إعلان

عمرو سليمان مؤسس ورئيس ماونتن فيو: نعمل لبناء منارة ملهمة لمجتمعات سعيدة ذات قيمة ومعنى

01:44 م الخميس 30 مارس 2023

عمرو سليمان مؤسس ورئيس ماونتن فيو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعلان تحريري

قال المهندس، عمرو سليمان، مؤسس ورئيس مجلس إدارة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري إن شركته تعمل لبناء منارة ملهمة لمجتمعات سعيدة ذات قيمة ومعنى، مشيرا في حوار صحفي إلى أن شعار الشركة هو إعمار الأرض وإسعاد من حولنا.

وكشف سليمان في حواره، خطط الشركة للتوسع إقليميا وخصوصا في السعودية، وجهودها لنشر "علم السعادة" في كل مشاريعها. وإلى نص الحوار.

1. إعمار الأرض وإسعاد من حولنا... هذه رؤية الشركة فحدثنا عن ذلك؟

عند تأسيس شركة ماونتن فيو لم يكن هدفنا أن نبني مشروعات عقارية مثل الموجودة في السوق، كان هدفنا "أن نعمل معاً لبناء منارة ملهمة لمجتمعات سعيدة ذات قيمة ومعنى"، ونحقق طفرة في صناعة العقارات، ولذا تبنينا رؤية "إعمار الأرض وإسعاد من حولنا" وسعينا لتحقيقه من خلال بناء مجتمعات سعيدة وليس فقط زيادة سعة الأرض المبنية.

وعملنا على تقديم مشاريع عقارية متطورة قائمة على علم السعادة لأول مرة في مصر والشرق الأوسط، وتقديم تصميمات عقارية سكنية مميزة وغير مسبوقة من توفر حلول ذكية ومريحة تلبي المتطلبات الحديثة والمتغيرة لهذا العصر الحديث الذي نعيش فيه. وعملنا على أن تنمي مجتمعاتنا الشعور بالانتماء وتقوي الروابط الأسرية.

فتمكنا على مدار 18 عامًا من تاريخ ماونتن فيو، من وضع هوية مميزة للعلامة التجارية ومعيار جديد للهندسة المعمارية المعاصرة، لدرجة أنه كلما رأى أي شخص إحدى وحداتنا البيضاء والزرقاء المميزة، تتبادر إلى ذهنه أربعة كلمات وهي السعادة، والابتكار، والأصالة، والحداثة! ومع ذلك، فأنا شخصياً أريد أن أمد الناس بالمزيد، أريد أن أمنح العملاء والذين نعتبرهم في الشركة عائلتنا، شعورًا بالانتماء.

لذلك عملنا في "ماونتن فيو" على استثمار مزيد من أدوات الابتكار للمساهمة في خلق مساحات سكنية جديدة تمزج ما بين الرغبة في البقاء في المنزل كعادة مكتسبة جديدة والتواجد بالخارج أو البقاء على اتصال بالعالم والمحيط الخارجي وذلك بتقديم منتجات عقارية جديدة وخاصة تلك التي تستهدف جيل الألفية.

و أيضاَ يكمن جوهر كل ما نقدمه في رغبتنا في أن نكون سعداء وأن نسعد من يحيطون بنا. فيمكنني القول بفخر أننا نُطلع الناس على عصر مستقبلي جديد، تكون فيها السعادة هي العملة الجديدة:

2. كيف حققت علم السعادة في مشروعات الشركة؟

فكرة نشر علم السعادة وتطبيقه في كل شيء نفعله هو هدف أساسي لنا ويتمحور حول تفاعل مجتمع العملاء وتوفير حياة ذات مغزى لهم، فالشركة لا تعمل على بيع وحدات فقط بل تهدف لخلق بيئة ملائمة للعملاء، وفي سبيل نشر هذا العلم عقدنا شراكة مع شركة Delivering Happiness- العالمية وذلك للعمل على خلق بيئة تبعث السعادة لعملاء الشركة، وأثمرت هذه الشراكة في تطوير مشاريع ماونتن فيو التي أبهرت قاعدة كبيرة من العملاء وادت الى إقبال غير المسبوق على الشراء.

كما طبقناه بمقر الشركة الرئيسي بالقاهرة، وانعكس ذلك إيجابيًا على أداء الشركة، إذ زاد شعور الموظفين بالرضا داخل المكاتب إلى 92% مما ساهم في زيادة نسبة الاحتفاظ بالموظفين بنسبة 50% مما يشير إلى زيادة ولاء وراحة الموظفين بالشركة، وانخفض التغيب عن العمل بنسبة 40%، في المقابل زاد ارتباط الموظفين بالشركة، وتأثر المركز المالي للشركة بهذه النتائج إيجابيًا بارتفاع المبيعات 5 أضعاف منذ تطبيقها لهذا العلم.

علاوة على ذلك، نحن لا نطبق هذا العلم في المشاريع فقط بل في كل شيء نفعله وفي إطار هذا نجحت الشركة في رسم خريطة النجاح لجميع أفراد العائلة. حيث قمنا بأطلاق برامج مصممة خصيصاً لمجتمعاتنا لتمكين الأجيال الناشئة من تنمية مهاراتهم وتحمل المسؤولية والاعتماد على الذات وذلك من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات ونحن نطبق هذا حالياً في جميع مشاريعنا في رمضان ومستمرين. فهناك شراكة أيضاَ مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة من خلال برنامج "AUC Venture Lab" لتطوير مهارات رواد الأعمال وتزويدهم بالكفاءات اللازمة لبدء شركاتهم الناشئة.

و "أكاديمية التطوير العقاري" وهي مؤسسة تعليمية ومنصة تدرس كل ما يخص قطاع العقارات للشباب المهتمين والعاملين بالقطاع بالشراكة مع الجامعة الامريكية، وهي الأولى من نوعها في مصر وتهدف لمساعدة المشاركين على أن يصبحوا رواد في هذا المجال، من خلال دورات دراسية وغيرها من الأنشطة، ويشارك بها عددًا من قيادات الشركة، وقد نجحت الأكاديمية في تخريج أكثر من 200 قائد في مجال الصناعات العقارية.

3. ما هي خطط الشركة في التوسع الأقليمي؟

تركز خطتنا الاستثمارية في 2023 على تصدير تجربتنا في إنشاء مشروعات عمرانية مبتكرة وإبداعية لأسواق أخرى لتكرار نجاحنا في دول جديدة، وتحقيق رؤيتنا في إعمار الأرض واسعاد من حولنا.

ونستند في توسعاتنا الخارجية على الإقبال الكبير الي بتشهده مشروعاتنا العقارية، وتحقيقها مبيعات ضخمة، بفضل الاعتماد على الابتكار في كل عناصر المشروع من اختيار المكان وصولًا للتصميم مرورًا للمنتجات والتنفيذ، مثل مشروع iCity والذي نراه مرجعية في الابتكار العقاري في كل عناصره مثل التصميم رباعي الأبعاد، بحيث يتم فصل شبكة طرق السيارات عن الأماكن المخصصة للمشاة للأمان، والابتعاد عن التلوث البيئي ، ويمنح جميع سكان المشروع متعة الخصوصية أثناء تجولهم في المدينة بحرية.

وعلي الرغم بأننا نعتبر iCity المشروع المبتكر الرائد لشركتنا إلا ان ابتكاراتنا لم تتوقف على iCity، فقد بنينا وحدات سكنية جديدة تم طرحها في السوق لأول مرة تلبي متطلبات المستهلكين المتغيرة باستمرار.

فالفكرة من تصدير المنتجات المبتكرة ليس تكرار مشروعاتنا في مصر وفي أي بلد أخرى، ولكن نعمل على دراسة احتياجات السوق وتلبية هذه الاحتياجات من خلال مشروعات ومنتجات مبتكرة، وفي الوقت نفسه نقدم منتج جديد على السوق العقاري، ونصبح ملهمين في الدول الإقليمية مثل ما يحدث في مصر.

فلذلك نحن بدأنا بالفعل التوسع في السعودية، وعقدنا شراكات مع كيانين كبيرين ، وهما شركة سيسبان القابضة ومجموعة عمر قاسم العيسائي الاستثمارية.

4. ما هي آخر التطورات في المشروعات بالسعودية مع مجموعة عمر قاسم العيسائي الاستثمارية؟

شراكتنا مع مجموعة عمر قاسم العيسائي الاستثمارية هي لتأسيس شركة مشتركة خاصة لتطوير العقاري في المملكة العربية السعودية، وبناء مشاريع حضرية متكاملة بمواصفات عالمية بالإضافة إلى منتجعات سياحية، بالاعتماد على الخبرات الواسعة التي تملكها الشركتان في مجالات الاستثمار وتطوير العقارات، وتهدف هذه الشراكات أيضًا إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات.

فهذه الشراكة سوف تحقق مكاسب للطرفين، فمن جانب ماونتن فيو سوف تساعدنا في التوسع في الخارج تنفيذ مشروعات متكاملة قائمة على علم السعادة في السعودية، وبالنسبة لمجموعة العيسائي سوف تستفيد من خبراتنا في إنشاء مشروعات متكاملة وذكية، وتحقق رؤية المملكة 2030 بزيادة نسبة تملك الوحدات السكنية إلى 70% بحلول 2030.

5. لماذا تم اختيار السعودية للتوسع الإقليمي؟

تم اختيار المملكة العربية السعودية لأنها تلعب دورا أساسيا ورئيسيا في منطقة الشرق الأوسط، من حيث الاقتصاد وتزايد عدد السكان، والسوق العقاري السعودي يعتبر حديثاَ نسبياَ ولكنه له مستقبل كبير لأنه ينمو سريعاَ، وبجانب ذلك أن السعودية عضو أساسي في مجلس التعاون الخليجي الذي يوفر للمستثمرين المزيد من الأمن والاستقرار. وتشهد السعودية حركة عمرانية واسعة لا سيّما في المدن الكبرى، ويمتاز الاستثمار العقاري بهامش ربح واسع.

6. ماذا عن الشراكة مع شركة سيسبان القابضة في المملكة العربية السعودية، وما هو المستهدف من هذه الشراكة؟

شراكتنا مع شركة سيسبان القابضة، التي تعتبر الشركة الرائدة عالميا في عدة مجالات ومن ضمنها القطاع التجاري. وتهدف هذه الشراكة إلى نقل تجربة ماونتن فيو والمفاهيم المبتكرة التي تتبناها في تلبية احتياجات السوق العقاري. ويُعد هذا هو التعاون الثاني لنا، حيث يرجع تعاوننا الأول لعام 2015 خلال إطلاق مشروع ماونتن فيو iCity وليتجدد التعاون هذا العام مرة أخرى في إطلاق مشروع جديد يقدم مفهوم مبتكر في قطاع التجاري في المملكة العربية السعودية.

فسنقوم أحدث مفهوم مبتكر بالقطاع التجاري ليكون أيقونة للمشروعات التجارية في المملكة، فسوف نصمم هذا المشروع خصيصًا لتزويد العائلات بفرصة استثنائية لقضاء وقت ممتع مع بعضهم البعض بمعنى جديد ومختلف وذات مغزى.

7. ما هو مفهوم ماونتن فيو الجديد بشأن القطاع التجاري في سوق العقارات؟ وكيف ستقدمه ماونتن فيو في السعودية؟

تعتزم شركة ماونتن فيو على تقديم تجربة تجاريةretail experience فريدة من نوعها يمكنها التميز وسط سوق تجارة التجزئة المزدحم في منطقة الخليج. وقمنا بعمل بحث متعمق لجمع رؤى كافية حول السوق واحتياجات الأفراد لضمان ريادة مشروعنا، واكتشفنا من خلال الدراسة أن المستهلكين يبحثون دائمًا عن تجارب جديدة، ووجدنا أن قطاع الأطعمة والمشروبات حاليًا هو المسيطر في القطاع التجاري.

يشعر الأفراد بالملل بسبب كثرة المشاريع المتواجدة بالقطاع التجاري ونقص الخبرات خاصة وأن الأسواق مزدحمة بمجموعة واسعة من الخيارات، والتي برغم كثرتها لا تلبي احتياجاتهم، لأنهم يبحثوا عن تجربة تسوق فريدة ومتكاملة. ولأننا شركة محورها هو الإنسان فإننا ملتزمين بتمكين المجتمعات من عيش السعادة كل يوم! ولذلك، أخذنا على عاتقنا ملء تلك الفجوة في السوق من خلال إنشاء مفهوم جديد يعمل كمتجر شامل، حيث يمكن للأفراد الاستمتاع بتجربة فريدة من لحظة خروجهم من سيارتهم حتى مغادرة المشروع.

8. هل تخطط الشركة لنقل المفهوم الجديد التجاري لدول أخرى؟

واحدة من أبرز وأهم خطط شركتنا الاستثمارية في عام 2023 هو البحث عن فرص إقليمية ودولية لتصدير تجربتنا في إنشاء مشروعات عمرانية مبتكرة وإبداعية لأسواق أخرى لتكرار نجاحنا في دول جديدة، وتحقيق رؤيتنا في إعمار الأرض واسعاد من حولنا. ونستند في توسعاتنا الخارجية على الإقبال الكبير الي بتشهده مشروعاتنا العقارية، وتحقيقها مبيعات ضخمة، بفضل الاعتماد على الابتكار في كل عناصر المشروع من اختيار المكان وصولًا للتصميم مرورًا للمنتجات والتنفيذ

وبدأنا بالفعل التوسع في السعودية، وعقدنا شراكات مع كيانين كبيرين، ونسعى دائمًا إلى استكشاف ودراسة كافة الفرص الاستثمارية الجديدة التي من الممكن أن تضيف إلى محفظة أعمالنا، وبالتالي فمن المؤكد ان جميع الأسواق التجارية في بعض البلدان الأخرى هي محل دراسة وتقييم ، بهدف تصدير مشاريعنا في بعض البلدان التي تشتهر بامتلاك أسواق عقارية تنافسية و تقديم مشروعات عقارية بأعلى المعاير الدولية، مما يتماشى مع مهمتنا المتمثلة في بناء منارة ملهمة لمجتمعات ذات قيمة و معنى والوعد الذي تقدمة علامتنا التجارية للسوق العقاري والذي يتمثل في تمكين المجتمعات لعيش تجربة سعيدة كل يوم ليس فقط في مصر ولكن في جميع أنحاء العالم.

9.ما هو الهدف والمكتسبات من المشاركة في معرض MIPIM العقاري؟

شاركنا للمرة الثانية على التوالي بمعرض MIPIM 2023، لنحقق 4 أهداف:

الأول: الترويج لمشروعات ماونتن فيو وما تتميز بها من أفكار مبتكرة وإبداعية، عشان نقدم نموذج متميز للسوق العقاري المصري، يسهم في زيادة الصادرات العقارية.

الثاني: نبرز انفراد مشروعات ماونتن فيو بتطبيق علم السعادة-ودا ليس متوفر في مشروعات عديدة حول العالم- مما يمكن ماونتن فيو من تصدير تجربتها لأسواق دولية كبيرة.

الثالث: الإعلان عن شراكات مع شركات كبرى ضمن استراتيجيتنا للتوسع الإقليمي، ونعرض خططنا في الأسواق الجديدة الي ناويين نستثمر فيها الفترة القادمة.

الرابع: لأن MIPIM هو أكبر وأشهر معرض عقاري في العالم، لذا فهو فرصة للترويج لما حققته مصر من إصلاحات اقتصادية وتطور عقاري كبير من خلال بناء مدن عمرانية جديدة تضم خدمات متكاملة وتوفر فرص استثمارية جذابة للمستثمرين الأجانب.

10. ما هي العوامل التي تعتمد عليها في الترويج لمشروعات ماونتن فيو في mipim2023؟

يشارك بمعرض MIPIM العديد من كبرى الشركات حول العالم، ونعتمد في ماونتن فيو على العديد من المزايا التنافسية للترويج لمشروعاتنا في المعرض أهمها:

- تطبيق علم السعادة بمشروعاتنا، وكيف يتم تطبيق هذا العلم في كل عناصر المشروع مما يجعله فريدة من نوعها.

- شراكات ماونتن فيو مع كبرى الشركات العالمية لتقديم مشروعات مميزة تضم وحدات سكنية مبتكرة تلبي احتياجات العملاء.

ونأمل أن نكون نجحنا من خلال المشاركة بالمعرض في جذب كبرى شركات وصناديق الاستثمار العقاري الأجنبية للاستثمار في مصر مما يسهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

11. ما الجديد الذي عرضته ماونتن فيو خلال المعرض؟

تمتلك ماونتن فيو محفظة كبيرة من الأراضي، تبلغ مساحتها 2355 فدانًا، مقسمة إلى 4 مناطق رئيسية في غرب القاهرة وشرقها بالإضافة إلى محفظة أراضينا في المنطقة الساحلية المطلة على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط.

وعلى مدار الثمانية عشر عامًا الماضية، خلقت ماونتن فيو اسمًا تجاريًا متميزًا وإرثًا استثنائيًا في تقديم مشاريع عقارية مبتكرة مبنية على اعلي المعايير العالمية على أراضي مصرية. وفي هذا العام، قررت الشركة تصدير هذه المفاهيم المبتكرة إقليمياً وعالمياً من خلال عرض بعض المشاريع المتميزة في نسخة هذا العام من MIPIM ، بعضها لا يعتبر جديد في السوق ولكنة يوفر أحدث المفاهيم المبتكرة مثل مشروع iCity ،أول مدينة قائمة على نظام رباعي الأبعاد 4D مطابق للمعايير العالمية. ويُقام المشروع من خلال أربعة مستويات، فالمستوى الأول يشمل حلولًا ذكية لفصل طريق السيارات عن الأماكن السكنية والأماكن المخصصة للمشاة للأمان، ما يسهم في تحقيق الأمان والهدوء، والمستوى الثاني يضم MV Club والذي يتخطى الفكر التقليدي للأندية الرياضية فهو نادي اجتماعي ورياضي بمثابة ملتقى يمهد الطريق للترابط الأسري ويقدم تجربة رياضية فريدة فهو المكان المناسب للتفاعل مع الأخرين أو التأمل والمستوى الثالث يتمثل في كورنيش رائع بطول 15 كيلو متر في iCity القاهرة الجديدة و 10 كيلو متر فيiCity السادس من أكتوبر يربط جميع المتنزهات بمسارات المشي والركض وركوب الدراجات. أما المستوى الرابع والأخير فهة الوحدات السكنية. مما يجعل المشروع المكان المناسب لأولئك الذين يحلمون بالاستيقاظ محاطين بالمساحات الخضراء، أو المياه.

بالإضافة الي تصدير فكرة مشروعانا التجاري الجديد الذي تسعي الشركة من خلاله تقديم تجربة تجاريةretail experience فريدة من نوعها يمكنها التميز وسط سوق تجارة التجزئة المزدحم في المنطقة.

12.هل هناك معارض دولية تستهدف الشركة المشاركة بها خلال 2023؟

كما ذكرت من قبل، تركز خطتنا الاستثمارية في 2023 على تصدير تجربتنا في إنشاء مشروعات عمرانية مبتكرة وإبداعية لأسواق أخرى لتكرار نجاحنا في دول جديدة، وتحقيق رؤيتنا وهدفنا ولذلك، لن تنتهز الشركة أي فرصة تأتي في طريقها فحسب، بل سنعمل أيضًا بجد للبحث عن أي فرصة من شأنها أن تمكننا من تصدير مشاريعنا المبتكرة إقليمياً أو دولياً، ويشمل ذلك التواجد في بعض من أفضل المعارض العقارية الدولية في الفترة القادمة.

13. ما هي إنجازات ماونتن فيو 2022؟

كان عام 2022 نقطة تحول بالنسبة لنا محليًا ودوليًا، ولا يزال يتعين علينا مضاعفة جهودنا في عام 2023 والتحرك صعودًا وصاعدًا على المستويين المحلي والدولي.

إقليمياً، تمكنا من إرساء الأساس واتخاذ الخطوات الأولى نحو خطتنا التوسعية الاقليمية، من خلال شراكتنا مع "مجموعة عمر قاسم العيسائي" لتشكيل شركة مشتركة في مجال البناء والتطوير العقاري في المملكة العربية السعودية.

محليًا، توسعنا في رحلتنا التي استمرت 18 عامًا من خلال إطلاق مشاريع ومراحل جديدة ومبتكرة. بالإضافة إلى إكمال عام آخر ناجح من البرامج المجتمعية من خلال "مشروع ماونتن فيو "، وهو برنامج بعيد المدى مخصص لمجتمع شباب ماونتن فيو.

فيما يتعلق بالمبيعات، أشعر بالفخر لتسليط الضوء على الإنجاز الكبير الذي حققته شركة ماونتن فيو، كما يتضح من الزيادة الكبيرة في المبيعات من 2 مليار جنيه في 2018 إلى 31 مليار جنيه في 2022 بنسبة نمو 56% في 2022 مقارنة بـ2021 لنواصل تقدمنا في ترتيب كبرى شركات التطوير العقاري من حيث المبيعات في مصر.

الآن، أنا فخور أكثر بالقول إن الشركة تخطط لتحطيم رقمه القياسي بضخ 6 مليارات جنيه نستثمرها في عام 2023 بنسبة نمو 20% عن 2021 لتسريع وتيرة الانشاءات في مشاريعنا، وتوسيع نطاق مشروعتنا وخدماتنا، واكتشاف فرص استثمارية جديدة محليًا وفي أسواق أخرى.

Moundatin-View-Hydepark---2

فيديو قد يعجبك: