إعلان

ما علاقة محمد رمضان بمنافسة شرسة تخوضها "يوتيوب" عالميا؟

06:47 م الأربعاء 10 أغسطس 2022
ما علاقة محمد رمضان بمنافسة شرسة تخوضها "يوتيوب" عالميا؟

محمد رمضان

كتب- محمد زكريا:

بضاعة شركات التكنولوجيا هي أنت. المستخدم هو مصدر أرباح "فيسبوك" و"تيك توك" و"يوتيوب" و.. ولجذبه تخوض تلك الشركات منافسة شرسة جدا. مرة بتقديم ميزة جديدة يملكها المنافس، وربما تتفوق عليها. وأخرى بتدشين إعلانات وإشراك المتلقي في تحديات. ولا يخرج "شارك في تحدي #تنطيط الجديد مع محمد رمضان"، الذي أطلقته "يوتيوب شورتس" قبل ساعات، عن هذا كله.

ما هي "يوتيوب شورتس"؟
ميزة تتيح لمنشئي المحتوى تسجيل فيديوهات قصيرة (مدتها 60 ثانية أو أقلّ) ومشاركتها وحتى مشاهدتها بشكل متواصل على "يوتيوب"، حسبما جاء بموقع "يوتيوب".

لماذا محمد رمضان؟
قبل ساعات، أطلقت شركة "يوتيوب" إعلان لمنتجها "يوتيوب شورتس" في صورة "تحدي جديد" بطولة الفنان محمد رمضان تحت عنوان "تنطيط"، وهو الاسم نفسه الذي أطلقه الفنان الشعبوي قبل أسابيع على أغنيته الجديدة.

أرادت "يوتيوب" أن تجذب لمنتجها الجديد المزيد من المستخدمين في مصر، ولم يكن في نظرهم من هو أكثر شعبية من الفنان محمد رمضان، وهو الأعلى مشاهدة على "يوتيوب" في مصر.

يقول خبير وسائل التواصل الاجتماعي، محمد الحارثي، أن "الشركة أرادت عبر الاستعانة بالانفلونسر محمد رمضان، أن تجذب مستخدمي يوتيوب، وهو الأعلى جذبا لصناع المحتوى، والأعلى إيرادا بالتبعية بين باقي التطبيقات التكنولوجية، إلى خدمتها الجديدة يوتيوب شورتس".

ويضيف خبير وسائل التواصل الاجتماعي، في حديثه لموقع "مصراوي"، أن السبب يعود إلى "تصدر الفيديوهات القصيرة قائمة الأكثر جذبا للمستخدمين في الشهور الأخيرة، واشتعال المنافسة بين تطبيقات تيك توك وإنستجرام وفيسبوك على المستخدم النشط على مدار الساعة واليوم، والذي بدوره يجذب الإعلانات مصدر أرباح تلك الشركات".

فبحسب آخر إحصاءات الشركة، والتي تخص العام 2022، وصل عدد مستخدمي "يوتيوب" في العالم حوالي 2.3 مليار مستخدم نشط شهريا.

في حين يصل عدد مستخدمي "يوتيوب" في مصر إلى 46.30 مليون مستخدم في أوائل عام 2022، بحسب شركة "جوجل"، مما يعني أن مدى وصول الإعلان على "يوتيوب" لعام 2022 كان يعادل 44% من إجمالي سكان مصر.

ويبدو أن هدف "يوتيوب" نجح، وشارك الآلاف في التحدي الجديد، للترويج لعمل فيديوهات قصيرة على "يوتيوب شورتس".

لكن هل يمكنك تحقيق الربح مع "شورتس"؟
يمكنك بالطبع، فهو برنامج جديد يقدّم لمنشئي المحتوى دعما ماليا تبلغ قيمته 100 مليون دولار أمريكي خلال الفترة الممتدة بين عامَي 2021 و2022، وهو مخصّص لمكافأة منشئي المحتوى على مساهماتهم في منتدى "يوتيوب"، وإذا كنت من منشئي المحتوى الذين يصوّرون فيديوهات "شورتس" ويشاركونها فأنت مؤهّل للمشاركة في هذا البرنامج وتحقيق الربح من الفيديوهات، حسبما جاء بموقع "يوتيوب".

لم تكن الاستعانة بمحمد رمضان، أولى محاولات "يوتيوب" لجذب المزيد من المستخدمين إلى خدمتها الجديدة، فلأجل الهدف هذا فعلت ما لم يكن متوقعا من شركة تكنولوجية.

في مصر على سبيل المثال، والأمر ينطبق على كل العالم، إذا كنت ممن يمرون في طريقك للمنزل بكوبري أكتوبر، ستجد لافتات على جانبي الكوبري تدعوك لإنشاء فيديوهات قصيرة على "يوتيوب شورتس"، والذي يعد مستغربا من شركة تكنولوجية بعراقة الشركة الأمريكية، أقصد أن تعلن شركة "أونلاين" عن منتجها بطريقة "أوفلاين".

صورة 1 من يكسب السباق؟
يعتقد خبير وسائل التواصل الاجتماعي محمد الحارثي، أن "يوتيوب قادر على جذب المزيد من المستخدمين لخدمته الجديدة، غير أنه لا يعتقد في قدرته على كسب المنافسة مع تيك توك، الذي يتصدر سوق الفيديوهات القصيرة، رغم قلة عدد مستخدميه عالميا مقارنة بيوتيوب". ويمتلك تيك توك أكثر من 1.1 مليار مستخدم نشط شهريا، بحسب آخر إحصاءات للشركة.

ومبرر خبير وسائل التواصل الاجتماعي، في حديثه لموقع "مصراوي" هو كون "يوتيوب الأبطأ بين تيك توك وإنستجرام وفيسبوك، في إطلاق الخاصيات الجديدة، ومن ثم يصعب عليه كسب تلك المنافسة الشرسة، في حال استمر الحال كما هو عليه".

أفضل 4 عطور للرجال و أسعارها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market