إعلان

هل تتأثر أسعار سيارات "مبادرة الإحلال" بعد ارتفاع الدولار الجمركي؟

09:00 م الجمعة 03 يونيو 2022

إحلا وتجديد السيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود عبدالرحمن:

ارتفع سعر الدولار الجمركي أمام الجنيه، أمس الأول الأربعاء، ليسجل 18.64 جنيه، بدلا 17 جنيها، القيمة التي حرصت وزارة المالية على استقراره عندها، منذ بداية مايو الماضي.

للشهر الثاني على التوالي، يرتفع الدولار الجمركي مقابل الجنيه، حيث ارتفع من 16 جنيها، منذ انخفاض الجنيه أواخر مارس الماضي، إلى 17 جنيها، أوائل مايو المنتهي.

ارتفاع سعر الدولار الجمركي، خلق استفسارات لدى الآلاف من المتقدمين للاستفادة من مبادرة إحلال وتجديد السيارات، عن مدى سيأثر هذا الارتفاع المتكرر على أسعار السيارات التي سيحصلون عليها.

يحق للشركات المشاركة في المبادرة التقدم بطلب تعديل أسعار إلى إدارة المبادرة، وفقا للدكتور طارق عوض، المتحدث باسم المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات، على أن تذكر الأسباب الذي دفعتها إلى رفع الأسعار. وتدرس إدارة المبادرة طلبات هذه الشركات لاتخاذ القرار المناسب بالموافقة على رفع الأسعار أو الرفض.

2021_7_1_14_48_11_129

قرار رفع سعر الدولار الجمركي، الصادر قبل أيام، ليس له تأثير مباشر على الشركات المتعاقدة مع المبادرة، كما يقول المتحدث باسم المبادرة، خاصة أن جميع الشركات المتعاقدة مع المبادرة مصرية، ويتم تجميع سياراتها في مصانعها داخل مصر، وبالتالي جميع السيارات التي تم التعاقد عليها وانتهاء إجراءاتها، يفترض أن تكون الشركات بدأت بالفعل في تجميعها أو على الأقل وفرت الأجزاء الخاصة بها والتي تستوردها من الخارج.

بالإضافة إلى وجود آليات خاصة وبروتوكول منظم للتعامل مع جميع شركات السيارات المشاركة يلزمها بالالتزام بتفاصيله.

وبالتالي لن يحدث زيادة في الأسعار حاليا، بسبب الارتفاع الدولار الجمركي، كما يؤكد الدكتور طارق عوض، خاصة أن بعض الشركات تقدمت بطلبات قبل ذلك مع الزيارة قبل الأخيرة؛ تعرض فيها مطالبها المتعلقة بزيارة الأسعار، نتيجة الظروف الاقتصادية السيئة التي تمر بها العديد من دول العالم ومشاكل الاستيراد والتصدير، يقول "عملنا دراسة للطلبات وتم الموافقة على رفع الأسعار"، وهو ما حدث بداية من مايو الماضي: "تم وضع الأسعار الجديدة في قائمة أسعار السيارات".

2021_7_1_14_50_33_550

المبادرة الرئاسية لإحلال وتجديد السيارات، التي مر على تاريخ تصنيعها أكثر من 20 سنة، أعلن عنها أوائل عام 2021، بهدف الارتقاء بنمط الحياة للمواطن المصري وتخفيف الأعباء عليه، بتسهيل فرصة امتلاكه سيارة حديثة بدلاً من مركباته القديمة، والتحول إلى الطاقة النظيفة.

وتوفر المبادرة مجموعة من ماركات السيارات، منها: نيسان صني -شيفروليه أوبترا-هيونداي أكسنت RB"، ويشرف على تنفيذ المبادرة وزارات "المالية، التجارة والصناعة، وقطاع الأعمال".

ووصل عدد السيارات التي تقدم أصحابها إلى المبادرة إلى 18 ألفا و800 سيارة من الـ7 محافظات، وهما القاهرة والإسكندرية والقليوبية والجيزة وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان