تظلمات الثانوية العامة.. حكايات آخر أمل لتحقيق الحلم الجامعي "صور"

06:15 م الخميس 13 أغسطس 2020

كتب- محمود عبدالرحمن:

أمام الشباك المخصص لدفع رسوم تظلمات الثانوية العامة، بمدرسة السعيدية الثانوية بنين بالجيزة، وقفت هدي عبدالعظيم برفقة ابنتها؛ التي تتظلم من رسوبها في ثلاث مواد بالثانوية العامة، "المادة الواحدة بـ100 جنيه" يخبرهما الموظف، تتمنى الأم التي دفعت 300 جنيه، احتساب درجة أو اثنتين لابنتها، وبالتالي نجاحها في مادة، لكي تتمكن من دخول امتحانات الدور الثاني أواخر أغسطس الحالي بالمادتين، بدلاً من إعادة السنة مرة أخرى، بسبب تجاوز رسوبها عدد المواد التي تمكنها من دخول الدور الثاني.

"مكناش مصدقين الخبر لما ظهرت النتيجة، كانت كل مرة تطلع من اللجنة وتقول حليت كويس"، تقول الأم الأربعينية، ورغم حرصها على تقديم تظلم، ترى أن نسبة حدوث تغير في النتيجة غير مضمونة، لكننا عندنا أمل في وجود سهو أو خطأ في تجميع الدرجات.

الصورة الأولى

منذ ساعات الصباح الأولي، يتوافد مئات الطلاب وأولياء أمورهم على مدرسة السعيدية المخصصة لاستقبال تظلمات طلاب الثانوية العامة على مستوى محافظة الجيزة، يقول محمد شاهين، أحد أولياء الأمور الذي جاء من منطقة القومية بإمبابة لتقديم تظلم لابنه "عمر" الحاصل على مجموع 93% بشعبة علمي رياضة، طمعًا في الحصول على درجتين أو درجة تمكنه من دخول كلية الهندسة والتي كان يخطط لدخولها الابن عندما اختار شعبة علمي رياضة.

المشكلة الأبرز من وجهة نظر الأب الذي يرفض التزاحم أمام الشباك المخصص للتقديم، الزحام والتدافع بين الطلاب "معظم الناس مش لابسة حتى الكمامة وده خطر علينا كلنا".

متسائلا عن الإجراءات الاحترازية التي يفترض أن يتم تطبيقها بصرامة، على الأقل كان يمنع الدخول بدون كمامة وتخصيص أكثر من شباك لاستلام الاستمارات من الطلاب "منتظرين من ساعة والتدافع والزحام بيزيد مش بيقل".

وبدأت وزارة التربية والتعليم استقبال تظلمات طلاب الثانوية العامة، يوم الخميس الماضي 6 أغسطس وتستمر حتى الخميس القادم 20 أغسطس الحالي.

الصورة الثانية_2

من أجل الحصول على درجتين في اللغة الإنجليزية، قدمت أمنية إبراهيم، طالبة شعبة الأدبي بالثانوية العامة، تظلمًا بالمادة التي ترغب في دراستها والتخصص فيها بكلية تجارة، حيث كانت تسعى إلى دخول كلية تجارة إنجليزي، لكن انخفاض درجتها، كانت سببًا في عدم استيفائها الشروط الداخلية للالتحاق بالكلية التي تتطلب حصول المنتسبين إليها على 45 درجة في اللغة الإنجليزية كحد أدنى: "7 درجات أنقصهم في الإنجليزي وأنا مراجعة كويس ومكنش عندي غير غلطة واحدة، إزاي أجيب 43 من 50؟!"، تقول أمنية، بينما تقول والدتها: "المجموع بعتاها كويس، بس اتظلمت في الإنجليزي، قدمنا تظلمًا أملًا في الحصول على الدرجتين".

تجاوز إجمالي عدد الطلاب الذين تقدموا بتظلمات خلال يومين من فتح باب التقديم 16 ألفًا و433 تظلمًا، بحسب بيانات الوزارة، بينما العام الماضي كان عدد الطلاب الذين تقدموا بتظلمات أول يومين 26 ألفًا و300 تظلم، في اليوم الثالث تجاوز عدد التظلمات 43 ألفًا و610 تظلمات.

الصورة الثالثة_1

بعد تقديم استمارة التظلم، يتم تحديد موعدٍ لمقدم الطلب لمراجعة تصحيح المادة التي يتظلم من درجته فيها، وفي هذا الموعد يأتي الطالب ويعرض عليه صورة من ورقة إجابته وتتم مراجعتها بمعرفة المدرس المتخصص في حضور الطالب، وإذا كان هناك أي خطأ يتم تداركه ويتم تصحيح نتيجة الطالب، كما حدث مع عماد عبدالله الذي تفاجأ بحصوله على 92%، فتقدم بتظلم طمعًا في اللحاق بكلية الهندسة.

الصورة الرابعة_4

"قليل اللي بياخد درجات بعد التظلم بس قدمنا عشان ما أكنوش قصرت مع بنتي"، تقولها ابتسام علي، والدة الطالبة هاجر الحاصلة على مجموع 95% بقسم علمي رياضة بمدرسة خديجة الثانوية بنات، الأم التي سبق لها تقديم تظلمات لاثنين من أبنائها في السنوات الماضية: "بنتي الكبيرة عملت لها تظلم ما أخدتش حاجة بس قلت يمكن السنة دي تكون مختلفة"، وهناك سبب آخر دفع ابتسام لتقديم تظلم لابنتها، توقعها كما هو متداول أن التنسيق هذا العام سيرتفع عن العام الماضي، بحسب المؤشرات الأولية.

الصورة الخامسة_3

الصورة السادسة

خارج أسوار مدرسة السعيدية الثانوية بنين بالجيزة، وأمام بوابتها الرئيسية؛ عرض باعة جائلون نماذج إجابات امتحانات الثانوية العامة "نموذج الإجابة" في جميع المواد مقابل 10 جنيهات، التف حولهم الطلاب لشراء نماذج إجابات لمراجعتها قبل مراجعة كراسة الإجابة في المادة التي تقدم بطلب لإعادة مراجعتها.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 106060

    عدد المصابين

  • 98624

    عدد المتعافين

  • 6166

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 41992013

    عدد المصابين

  • 31184544

    عدد المتعافين

  • 1142731

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي