إعلان

لماذا حضرت وزيرة التخطيط معرض الدقي للكتاب؟

08:20 م الخميس 12 سبتمبر 2019

وزيرة التخطيط تفتتح معرض الدقي للكتاب المخفض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-إشراق أحمد ونغم محمد:
قبل العاشرة صباح اليوم، أخذ يتهيأ المتواجدون في فيلا رقم 28 في شارع جابر بن حيان بالدقي لحدث مهم؛ ينظم شباب مشروع "إبداع" بعضهم البعض لاستقبال وزيرة التخطيط دكتورة هالة سعيد. للمرة العاشرة يقيم القائمون على المكان معرض للكتاب بأسعار مخفضة، أرادوا أن تكون البداية هذه المرة مختلفة، فرجح التفكير نحو وجود مسؤول يفتتح المعرض، ويقبل دعوة الحضور إلى مكانهم.

1

بسجاد مفروش، وباقات ورد، وزي رسمي أُعد المكان لحضور وزيرة التخطيط. منذ شهر يجهز القائمون على "إبداع" ومبادرة ميكروفون لمعرض الكتاب، وخلال تلك الفترة أتاهم التفكير "عايزين نعمل حاجة مميزة المرة دي. وكان التفكير في أن حد يحضر ويتوج الحدث" تقول نوران سعيد، مسؤولة التنظيم في إبداع، ذهبت خواطرهم نحو محيطهم، خاصة أن علاقاتهم لا تمتد للوصول إلى وزير الثقافة.

2

أسباب عدة دفعت للتفكير في دعوة وزيرة التخطيط وليس الثقافة كما تقول نوران سعيد، أولها أن أغلب شباب "إبداع" من خريجي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، التي كانت الدكتورة هالة السعيد عميدتها قبل توليها المنصب الوزاري، فضلاً عن أن مشروعهم المنشأ منذ عام 2016 قائم على دعم قيمة القراءة من ناحية، ونشر فكرة المشروعات الصغيرة من ناحية أخرى، لذلك رجحت كفة حضور مسؤول عن التخطيط بالإضافة إلى معرفتهم به "عارفين دكتور هالة من أيام الكلية وأنها بتدعم الشباب فكنا واثقين أنا مش هتخذل دعوتنا".

3

تطور معرض الكتاب المخفض طيلة السنوات الثلاثة، دفع القائمون على إبداع إلى البحث عن تقديم مختلف هذه المرة "في حوالي 5 دور نشر كبيرة قررت تشارك معانا بكتبها بعد ما اكتسبنا ثقتهم ونازلين بـ100 ألف كتاب تقريبا بعد ما كان أول مرة 3 ألاف كتاب" توضح نوران، مسؤولة التنظيم.
خلال ثلاثة أسابيع سعى شباب "إبداع" إلى توجيه الدعوة لوزيرة التخطيط، عبر نشوى الحوفي، مدير دار نهضة مصر، لتلبي الدكتورة هالة رغبة الشباب وتفتح المعرض، الذي يقام على مدار 4 أيام.

4

بعدما افتتحت وزيرة التخطيط المعرض، صحبها شباب "إبداع" في المكان، مع تواجد رئيس حي الدقي اللواء أحمد عبد الفتاح، أخذ المنظمون يتحدثون عن بدايتهم وما تحويه الرفوف، فيما لم تتوقف دكتورة هالة عن الأسئلة حول إمكانياتهم وكيف يتغلبون عن الصعاب، وكيف يستأجرون المقر المتواجدون فيه، وذلك قبل أن يستقر الجمع في قاعة صغيرة، وجهت فيها الدكتورة هالة كلمة لأصحاب معرض الكتاب المخفض، أخبرتهم إنها حظيت بطاقة دعم مع حضورها الافتتاح قبل الذهاب إلى الوزارة وقالت "اللي ربنا بيحبه ينعم عليه أنه يشتغل وسط الشباب".

5

فيديو قد يعجبك: