إعلان

مصراوي يحاور صاحبة فكرة "النصب التذكاري" بمنتدى شباب العالم

04:00 م الإثنين 05 نوفمبر 2018

الرئيس السيسي مع صاحبة فكرة النصب التذكاري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا الجميعي:

يدور العالم وتستمر المآسي والحُروب، هكذا فكّرت مصممة الديكور، شيماء أبو الخير، أن حياة القلوب "مهمّة إنسانية ليست سهلة"، كان نحت القلب البشري هي الفكرة التي أنارت نَفْس شيماء، قررت أن تُحوّلها لحقيقة، بتجميع 72 فنان حول العالم، لإقامة النصب التذكاري "إعادة إحياء الإنسانية"، بمنتدى شباب العالم.

مساء السبت الماضي افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، النصب التذكاري لإعادة إحياء الإنسانية، وكان المشروع تحت إشراف مصممة الديكور شيماء أبو الخير، التي حصلت على جائزة أفضل تصميم قطعة أثاث على مستوى العالم في لندن، عام 2016، وتم تكريمها العام الماضي في الدورة الأولى من منتدى الشباب. وألقت شيماء كلمة موجزة، أمس الأول، قبيل افتتاح الرئيس للنصب. التذكاري.

1

في حضن الجبل بشرم الشيخ صار الحُلم حقيقة، تراص 72 قلب منحوت، نفّذتهم أيادي 72 فنان من 72 دولة مختلفة، من بينها فلسطين والأردن وتونس، تقول شيماء لمصراوي إن تكرار الحروب الذي أدّى لتبلّد المشاعر الإنسانية هو ما دفعها لتلك الفكرة "مبقيناش نحس بأد أيه فيه أرواح بريئة بتموت حوالينا"، وتُكمل "فكّرت إن لازم ترجع لرمز فطرتنا وهو القلب".

قدّمت شيماء الفكرة لمنتدى الشباب بنهاية شهر أغسطس الماضي، وتحمّست إليها الإدارة كثيرًا "وبدأنا تنفيذ في أكتوبر اللي فات"، لم يستغرق تصميم القلوب من قِبل الفنانين أكثر من ثلاثة أسابيع.

2

سُبل عديدة تم تجميع بها هذا العدد من الفنانين، تعاونت شيماء مع شركاء ثقافيين؛ هم من سهّلوا أمر الوصول إلى فناني حول العالم، كما كانت هناك طُرق أخرى "تم الإعلان على موقع منتدى شباب العالم، والناس تقدم عليه، كمان عن طريق السفارات، تواصلت الخارجية معاهم مباشرة".

تركت شيماء الحُرية لكل فنان للإبداع "مكنش فيه أي قيود على الخامات ولا رؤيتهم للعمل"، كانت الفلسفة الحاكمة هو رؤية الفنان لما يُقدّمه، هكذا جاء كل قلب بشكل مختلف عن الآخر، حتى اختلاف المواد المستخدمة "ما بين الخشب والرخام والنحاس والبلاستيك، حتى فيه اللي استخدم خامات معاد تدويرها"، لم تُحدد شيماء سوى حجم القطعة بهدف التناسق؛ التي كانت "20x20، وارتفاع 40 سم".

3

ردود الأفعال جاءت جيدة على النصب التذكاري كما تذكر شيماء "الناس حسّت إن بقى عندنا فن حقيقي نحارب بيه"، كما سعدت بانطباع الرئيس المصري "قالي إن دي فكرة عبقرية".

التجربة بالنسبة لشيماء كانت مُثيرة، كما أنها فخورة بما قدّمته، تنوي استكمالها العام القادم؛ حيث سيتجمّع فناني باقي دول العالم الـ195، ترغب في إشراف جهة عُليا للقيام بصيانته، مُتمنية تحوّل النصب "لمزار سياحي يكون من أشهر المزارات السياحية حول العالم".

فيديو قد يعجبك: