إعلان

دراسة: الأشخاص متوسّطي الجمال هم الاكثر مصداقية

01:47 م الأحد 03 يوليو 2016

متوسّطي الجمال هم الاكثر مصداقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:

في الوقت الذي يعتقد أغلب الناس أن الأشخاص ذوي الوجوه الجميلة، الجذّابة، ذات الطلع الحسن والطلّة البهية، هُم أكثر الأشخاص جدارة بالثقة، وجد بحث نفسي أن الأشخاص متوسّطي الجمال، ذوي الصور النمطيّة هم الأكثر مصداقية.

قالت الباحثة كارميل صوفر، المُشرفة على الدراسة إن: "نمطيّة الوجوه تُشير على الأرجح إلى الأُلفة والانتماء الثقافي، وعلى هذا النحو فإن تلك النتائج سيكون لها آثار مُهمة لتغيير النظرة الاجتماعية، بما في ذلك المفاهيم المُشتركة بين الثقافات والتفاعلات".

صورة فرعية
وتابعت: " كلّما كان وجه الشخص مُميّزا وأقرب إلى النمطيّة- بغضّ النظر عن كون أكثر أو أقل جاذبية- كُلّما كان أقل جدارة بالثقة"، مُشيرًا إلى أنه بالرغم من عدم أهمية نمطيّة الوجوه وتأثيرها في الحكم على جاذبية الشخص، فإنهم تُعدّ مقياسًا مهمًا في الحكم على مصداقيّته.

ولفتت صوفر إلى أن النتائج التي توصّلوا إليها في بحثهم حول تأثير نمطيّة الوجوه على مصداقيّة الأشخاص، سلّطت الضوء على الكيفية التي تؤثّر من خلالها نمطيّة الوجه على النظرة الاجتماعيّة، والتي من شأنها أن تلفت الأنظار حول المعنى الاجتماعي لنمطيّة الوجوه؛ لاسيّما وأن أحكام المصداقية تُقارب التقييمات العامة للوجوه.

ويخُطط فريق البحث لدراسة كيفية تأثير نمطيّة الوجوه على أحكام الثقة المصداقية، في وجود عوامل أخرى مثل التعبيرات العاطفيّة.

تم نشر تلك الدراسة في مجلة العلوم النفسيّة.

فيديو قد يعجبك: