المنفوحة.. حي الفقراء "المصري" في قلب الرياض

07:17 م الإثنين 17 أكتوبر 2016
المنفوحة.. حي الفقراء "المصري" في قلب الرياض

منفوحة حي الفقراء المصري في قلب الرياض

كتب - عبد الله قدري:

حي من أحياء العاصمة السعودية الرياض، نالت شهرتها نظرًا لارتباطها باسم "أعشى قيس" - الشاعر العربي - فسميت "منفوحة الأعشى"، وهو أشهر من سكنها من العرب، تردد عليها الجاليات المختلفة، وأكثر من سكنها هم المصريون، والأفارقة بوجه عام.

وفق معلومات نشرتها البوابات الإلكترونية السعودية عن حي منفوحة، فإن المصريين هم أكثر سكان ذلك الحي الفقير، الذي يعد أكثر الأحياء تواضعًا في قلب الرياض، يتميز برخص أسعاره، وانتشار المحال التجارية ذات الأسماء المصرية.

"المنفوحة حي سعودي يتمركز فيها المصريين بثقافتهم المختلفة وسلوكياتهم المعروفة، والتي جعلت الحي عبارة عن وباء ينفر منه أي زائر"، حسب ما قال خالد حمدي، مصري مقيم في السعودية، وقدم المنفوحة قبل أقل من عام".

يقول خالد لمصراوي، إن منفوحة حي الشعبي، تختلف فيه أسعار السكن عن باقي أحياء الرياض، إذ يقدر سعر السكن في السنة نحو 11.000 ريال، وهو سعر زهيد مقابل الأسعار الأخرى التي تصل إلى 30.000 ريالًا سعوديًا.

لكن خالد له نظرة سلبية بعض الشيء عن "منفوحة"، فقال إن القمامة تنتشر على الأرض، وتسمع فيها السباب بشكل علني بما يسبب إزعاجًا للمارة، بالإضافة إلى المضايقات والمعاكسات التي تتعرض لها السيدات في الشارع بسبب سلوك بعض المصريين الخارج عن الآداب العامة، وهو ما يجعل المنطقة بالنسبة لي "قبر"، حسب قوله.

تقدر نسبة المصريين مقارنة بالجاليات المختلفة هناك نحو 80% - وفق مانشرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، ويعاني الحي الشعبي من حوادث الشغب التي تتكرر بين الفينة والأخرى بسبب تعدد الجاليات الأجنبية، ففي خريف 2013 وقعت اشتباكات عنيفة بين مواطنين سعوديين وعدد من العمالة الإثيوبية الوافدة إلى منفوحة، أدت إلى مقتل اثنين، وإصابة العشرات واعتقال المئات نظرًا لمخالفتهم شروط الإقامة.

كما ذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن منفوحة باتت الاسم الأشهر وسط العاصمة العصامة الرياض، في سجل الحوادث الأمنية، وذلك بسبب تعدد جنسيات ساكنيها في الأعوام الأخيرة. وهو ما أكدته الاشتباكات التي نشبت بين سعوديين وأصحاب الجاليات المختلفة، إذ تشير تقارير أن السعوديين لا يأمنون على أنفسهم داخل "منفوحة"، التي صارت طاردة للسعوديين.

من جانبه، يقول محمود المصري - مقيم في منفوحة - أن الحي مكتظ بالسكان، وذلك لرخص الإيجارات في العاصمة الرياض، ولكثرة المصريين بها والمأكولات المصرية، مشيرًا إلى أن منفوحة يوجد بها عدد من الأكلات والمحال المصرية الشهيرة، والتي يتحفظ مصراوي على ذكر اسمها.

وأضاف أن سعر رغيف الفول أو الفلافل بـ2 ريال، بينما يبدأ سعر البيتزا من 10 ريال حتى 25 ريال حسب المكونات، أما سعر الكشري فيبدأ من 5 ريال كبير 10 ريال.

وأوضح محمود لمصراوي، أن عيوب المنفوحة ضيق وازدحام وشوارعها وصعوبه الوقوف بها بسيارتك أو أمام منزلك، بينما يسهل التنقل فيها مشيًا بالاقدام.

وأكد عن عدد المصريين في لا يقل عن 20 ألف نسمة.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
881

إصابات اليوم

47

وفيات اليوم

649

متعافون اليوم

323733

إجمالي الإصابات

18242

إجمالي الوفيات

273154

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي