إعلان

الـ "روس" سيشاركون في تحقيق الطائرة أم لأ؟!.. حصيلة التصريحات "صفر"

10:07 م السبت 31 أكتوبر 2015

حادث الطائرة الروسية المنكوبة

كتب - محمد شعبان:

"التضارب والتخبط".. كانا عنوان يوم عصيب شهدته مصر، اليوم السبت، عقب حادث تحطم طائرة ركاب روسية بسيناء، كانت تقل 217 راكبًا وطاقمًا مكونًا من سبعة أفراد في رحلة من مدينة شرم الشيخ إلى مدينة سان بطرسبرج الروسية، وذلك بدءًا من وقوع الحادث من عدمه، مرورًا بالأسباب وأعداد الضحايا، وأخيرًا الجهة التي ستباشر التحقيق.

10 ساعات كاملة، انتظرها المصريون لمعرفة ملابسات الحادث، وسط متابعة لخبر تتناقله وسائل الإعلام عن بعض التفاصيل الصحيح منها والخاطئ، حتى خرج المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وأعلن في مؤتمر صحفي بمقر هيئة الاستثمار عن تفاصيل الحادث، وانتشال 129 جثة حتى الآن، والعثور على الصندوق الأسود للطائرة.

رغم التفاصيل التي أفصح عنها رئيس الوزراء، لكن بيان النيابة العامة أعاد الضبابية للمشهد مرة أخرى، بإعلانها أنها الجهة الوحيدة التي ستباشر التحقيق، لتتعارض مع ما دار بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بتهيئة الأجواء اللازمة للخبراء الروس؛ لإجراء تحقيق.

السيسي وبوتين

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن "الكرملين" القول إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث هاتفيًا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وتعهد بتهيئة الأجواء اللازمة للخبراء الروس لإجراء تحقيق في سبب تحطم طائرة ركاب بوسط سيناء.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية سامح شكري وعد نظيره الروسي سيرجي لافروف، بأن مصر سوف توفر كل المساعدات اللازمة للجانب الروسي في التحقيق.

النيابة العامة

أكدت النيابة العامة أنها تباشر - وحدها - كافة إجراءات التحقيق القضائية، في حادث طائرة الركاب المدنية الروسية المنكوبة التي سقطت في وقت سابق من اليوم في شبه جزيرة سيناء.

وأشارت النيابة العامة – في بيان لها – إلى أنها فور تلقيها الإخطار بسقوط الطائرة في شمال سيناء، أمر النائب العام بندب فريق تحقيق من أعضاء المكتب الفني للنائب العام ونيابة استئناف الإسماعيلية ونيابة شمال سيناء الكلية، للانتقال إلى موقع الحادث لإجراء المعاينات اللازمة لحطام الطائرة المنكوبة، ومناظرة جثامين الضحايا ومباشرة كافة إجراءات التحقيق.

وأضافت النيابة، أنها أمرت بتشكيل اللجان الفنية المختصة وصولا إلى سبب الحادث، وأن فريق العمل من أعضاء النيابة العامة انتقل على الفور إلى موقع الحادث وباشرت النيابة إجراءات التحقيق اللازمة.

النائب العام

قال النائب العام المستشار نبيل صادق، إن النيابة العامة هي الجهة الوحيدة المكلفة بالتحقيق في حادثة الطائرة الروسية.

وأمر النائب العام، بتشكيل لجان فنية متخصصة للوقوف على أسباب وقوع الطائرة الروسية، وندب فريق من أعضاء المكتب الفني والنيابة؛ لمعاينة موقع الحادث، ومناظرة جثث الضحايا.

الحكومة

قال الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدني، إن شركة "يرباص" سترسل غدًا خبراء للمساعدة في اجراءات التحقيقات، مؤكدًا أنه سيكون هناك تعاون مع الجانب الروسي في التحقيقيات.

وأضاف "كمال"، في تصريحات صحفية، أنه تم العثور على الصندوقين الأسودين الخاصين بالطائرة، وتم نقلهم إلى القاهرة؛ لبدء تحليل البيانات عن طريق اللجنة الفنية المتخصصة التي شكلتها الوزارة.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج