إعلان

المصريون في ليبيا: تحذيرات الخارجية واتهامات للناتو وغلق معبر السلوم

05:16 م الإثنين 05 يناير 2015

ميليشيات مسلحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هاني سمير:

وسط أجواء صاخبة مليئة بالأحداث والمواجهات المسلحة بين جبهات عديدة لازال مصريون يواصلون معيشتهم في ليبيا، هربا من البطالة في مصر رغم كل ما يهدد حياتهم من مخاطر، ورغم تحذيرات وزارة الخارجية المتعددة من السفر إلى ليبيا.

13 مصريا في ليبيا جميعهم من مركز سمالوط من قرى العور ونزلة العمودين وسمسون، لا أحد أين هم ولا أحد يعلم ظروف حياتهم الآن بعد أن تم اختطافهم على أيدي ميليشيات مسلحة.

الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف الخارجية بتشكيل ''خلية أزمة'' لمتابعة المختطفين المصريين في ليبيا والعمل على إعادتهم إلى مصر.

غلق معبر السلوم:

جمال عون - شيخ السائقين في الغربية، والذي يمتلك سيارات نقل بضائع بين مصر وليبيا، طالب الحكومة المصرية بغلق معبر السلوم لحين انتهاء الأزمة في ليبيا.

وأضاف أن الحكومة المصرية تقوم مشكورة بتحير المصريين من دخول ليبيا أو التواجد في مناطق الاشتباكات لكن الشباب المصري يصر على الذهاب، وتابع: ''من يقوم بذلك هربا من البطالة فإنه يبادر بالانتحار ، ونحن في مصر نعاني من قلة العمالة''.

واقترح عون ان تقوم السيارات المصرية بتوصيل البضائع حنة المنطقة الجمركية في السلوم وبعدها تقوم سيارات ليبية بنقل تلك البضائع حفاظا على أرواح السائقين والعمال، واوضح أن العائق الوحيد وراء هذا المقترح زيادة التكلفة على أصحاب البضائع لأنه سيتكلف مبالغ إضافية للسيارات الليبية التي ستنقل البضائع من المنطقة الجمركية حتى تصل لمكانها.

مصري يروي قصة نجاته:

''عماد س'' - 22 عامًا، عاد من ليبيا برًا في سيارة ميكروباص، قائلا: الأمور باتت سيئة جدا لا أحد يستطيع أن يتأقلم معها، كنا نرى الأطفال تحمل أسلحة وتستوقف السيارات في الشارع وتحصل على متعلقات المارة في وضح النهار.

وأضاف: وأنا في طريق العودة استوقفنا مسلحون، كنت الشخص المسيحي الوحيد بين كل الموجودين، وحينما رأوا الصلب في يدي رغبوا أن أترجل من السيارة وأخبرتهم انني لا اخشاهم ''لو عاوزني انزل هنزل وأنا مش فارقة معايا''، وحينها قال سائق السيارة: دا شاب مفيش فلوس معاه، فرد المسلحون :''يلا بره'' أي اذهبوا.

يكمل عماد: لم أكن أتصور ولا أعرف سبب تركه لي لكن أنا بالفعل كنت أتوقع ألا أصل لأرض الوطن وكنت أنتظر الموت في أي لحظة.

''الناتو مسؤول''

ويقول ''هاني ض'' -29 عامًا، أحد المصريين العائدين من ليبيا، أن حلف الناتو الذي اقتحم الأراضي الليبية إبان ثورة الليبيين على الراحل معمر القذافي أخطأ خطأ فادحا حينما ترك الأسلحة في أيدي المدنيين، أخطأ حينما لم يقم بجمع الأسلحة مرة أخرى، لكن - والكلام لهاني - أعتقد أن الناتو أراد أن يحدث ذلك في ليبيا وأن ينتشر السلاح وإلا لما تركه.

''رفضنا دفع فدية''

بينما روى أحد المصريين في ليبيا واقعة عودة أحد المختطفين في وقت سابق، قائلا إن مسلحين اختطفوا عامل مصري وطلبوا من أقاربه من العمال في ليبيا دفع فدية مالية.

وأضاف لمصراوي: ''رفضنا دفع الفدية حتى لا نكون صيدا ثمينا للمتشددين، وكنا نعلم الخطورة على حياة المختطف لكن أيضا الخطر يطالنا جميعا لو كنا دفعنا الفدية، وحينما يأس الخاطفون من رفضنا دفع فدية تركون بدون طعام لمدة 3 أيام وألقوا به في منطقة بعيدة لكنه استطاع العودة''.

وكان مسلحين ينتمون لجماعة فجر ليبيا داهموا منزلا بمدينة سرت اللبيبة، واختطفوا 13 قبطيا من المنيا جميعهم من مركز سمالوط من قرى العور ونزلة العمودين وسمسون، فيما لاذ 10 آخرون بالفرار ليصل عدد المختطفين الأقباط فى ليبيا من مدينة سمالوط إلى 20 خلال أقل من أسبوع.

العمال المختطفين هم يوسف شكرى يونان، وصموئيل اسطفانوس كامل، وبيشوى اسطفانوس كامل، وهانى عبد المسيح صليب، وكيرلس بشرى فوزى، وميلاد مكين زكي، ومكرم يوسف تواضروس، وجرجس ميلاد تانيوت، وبيشوى عادل، وماجد سليمان شحاته، وأبانوب عياد عطى، ومينا فايز عزيز، وملاك إبراهيم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج