إعلان

البراءة رقم 19 لمتهمين بقتل متظاهري ثورة يناير (تقرير)

10:20 م السبت 22 فبراير 2014

إعداد - محمد قاسم:
 
لم يعتقد المصريون ممن ثاروا في يناير 2011، بأن القصاص الذي انتظروه على مدار ثلاث سنوات، في أررقة المحاكم سينتهي بالبراءة في كل القضايا.
 
تعلقت آمال أسر الضحايا بكلمة إدانة من المحاكم المختصة، ربما تأتي بالقصاص الشافي لقلوبهم، إلَّا أن الاحكام جاءت على غير ما تشتهيه أفئدة أسر الشهداء.
 
وفيما يلي تسلسل زمني لوقائع براءة المتهمين من القيادات الأمنية بقتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير. 
 
قضايا قتل المتظاهرين خلال الثورة بالمحافظات 
 
في 14 يونيو 2012، قضت محكمة جنايات المنصورة، ببراءة مدير أمن الدقهلية السابق و3 ضباط آخرين.
 
وفي 9 سبتمبر 2012، قضت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بمحكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس ببراءة اللواء صلاح الدين جاد أحمد مدير أمن بورسعيد (الأسبق) وثلاثة من مساعديه من القيادات الشرطية، من تهمه قتل المتظاهرين خلال أحداث ثوره 25 يناير 2012.
 
وفي 12 سبتمبر 2012،  قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة ببراءة مدير أمن القليوبية الاسبق اللواء فاروق لاشين و3 لواءات آخرين من تهمه قتل المتظاهرين خلال أحداث ثوره 25 يناير 2011، وإحاله الدعوى المدنية بالقضية للمحكمة المختصة.
 
وفي 27 يونيو 2013 برأّت المحكمة جميع المتهمين في قضية قتل المتظاهرين بالغربية خلال أحداث الثورة، وهم مدير أمن الغربية الأسبق و6 من قيادات وضباط الشرطة، والذين تم إحالتهم للجنايات بتهمة قتل 15 شخصًا والشروع في قتل 60 آخرين.
 
وفي 12 سبتمبر 2013، قضت محكمة جنايات السويس ببراءة جميع المتهمين من ضباط شرطة ورجال أعمال متهمين في قضية قتل المتظاهرين في يناير 2011 بالسويس وإحالة الدعوة المدنية للمحكمة المدنية المختصة الخاصة بالتعويضات.
 
وفي 11 أكتوبر 2013، قرر المستشار هشام بركات، النائب العام، الطعن أمام محكمة النقض على حكم البراءة الصادر من محكمة جنايات السويس في قضية قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير 2011.
 
وفي 22 فبراير من 2014، برأّت محكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار إسماعيل عطية محمد، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جميع الضباط المتهمين في قضية قتل متظاهري الاسكندرية في أحداث ثورة 25 يناير.
 
والمتهمون هم 6 من رجال وقيادات الشرطة، على رأسهم اللواء محمد إبراهيم، مدير أمن الإسكندرية الأسبق، واللواء عادل اللقانى، رئيس قطاع الأمن المركزي بالإسكندرية الأسبق، والمقدم وائل الكومي، وعدد من الضباط والمخبرين السريين.
 
وتعد هذه القضية آخر قضايا قتل متظاهرين إبان ثورة 25 يناير في محافظات الجمهورية، والتي صدرت في أغلبها أحكام بالبراءة. 
 
في قضايا قتل المتظاهرين في القاهرة 
 
فجرت محكمة جنايات القاهرة في 30 نوفمبر2011 مفاجأة من العيار الثقيل عندما أصدرت أول حكم بالبراءة بعد الثورة لأحد أفراد الشرطة الذين يحاكمون بتهمه قتل المتظاهرين وكان من نصيب أمين الشرطة صبحي عبدالوهاب اسماعيل وشهرته ''أبو صدام'' من تهمه الشروع في قتل المتظاهرين أمام قسم الزاوية الحمراء شمال القاهرة.
 
وبعد مرور شهر واحد فقط صدر أول حكم أيضا ضد الضباط المتهمين بقتل المتظاهرين في ثوره 25 يناير، وقضي ببراءة  4 ضباط وأمين شرطة من قسم السيدة زينب بوسط القاهرة.
 
وفي 26 يناير 2012،  قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، ببراءة النقيب اسلام سعيد حافظ، الضابط بقسم شرطه عين شمس، من تهمه قتل المتظاهر محمد سيد احمد، والشروع في قتل رجب مصطفي امام القسم.
 
وفي 9 مارس 2012، تمت تبرئه ضابط الشرطة المتهم بقتل المتظاهرين أمام قسم الشرابية (شمال القاهرة), وفي 20 مارس 2012، تم تبرئه 3 من الضباط المتهمين بقتل المتظاهرين بقسم شرطه حدائق القبة (شرق القاهرة)، والحكم سنه مع ايقاف التنفيذ علي 11 آخرين علي الرغم ان عدد الشهداء بلغ 22 شهيدا، بخلاف اصابه 44 متظاهرا، وفي 24 مارس 2012، تم تبرئه النقيب عبد العزيز علاء الدين الحامولي ''معاون مباحث قسم الوايلي''، والمتهم بالشروع في قتل مجدي صبحي واخرين من المتظاهرين السلميين امام ديوان قسم شرطه الوايلي (شرق القاهرة) في 29 يناير2011.
 
وفي 13 مايو 2012، براءة الرائد محمد صادق دويدار، رئيس مباحث قسم السلام (شرق القاهرة)، من تهمه قتل متظاهر والشروع في قتل اثنين اخرين، امام ديوان القسم، وفي 17 مايو 2012، تمت تبرئه ‏7‏ ضباط و‏7‏ امناء شرطه بقسمي شبرا (شمال القاهرة) والمرج (شرق القاهرة) من قتل اثنين من المتظاهرين واصابه اخرين امام القسمين يوم جمعة الغضب 28 يناير 2011.
 
وفي 22 مايو 2012، اصدرت محكمة جنايات الجيزة احكاما في قضيه قتل 6 من المتظاهرين واصابة 17 آخرين بمحافظة الجيزة وتحديدا أمام اقسام شرطة بولاق الدكرور، وأبو النمرس والحوامدية، ومركز الجيزة والبدرشين تتراوح بين السجن المشدد 10 سنوات علي خمسة من ضباط وأمناء الشرطة بالجيزة وسنه مع ايقاف التنفيذ علي اثنين منهم والبراءة لـ10 من الضباط والامناء.
 
وفي 31 مايو 2012، براءة 3 ضباط وأمين شرطة من تهمه قتل 3 متظاهرين، واصابه 7 اخرين، في قضيه قتل المتظاهرين أمام قسم شرطة الأميرية بالقاهرة.
 
وفي 2 يونيو 2012، اصدر القضاء حكمه في قضيه قتل المتظاهرين المعروفة اعلامياً باسم ''محاكمه القرن'' قضي بالسجن المؤبد لكل من الرئيس السابق حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي، بينما تم تبرئه 6 من قيادات الداخلية وكبار مساعدي العادلي في مفاجأة ثقيلة علي اهالي الشهداء.
 
وقبلت محكمة النقض طعن مبارك والعادلي على الحكم وتستمر محاكمتهم حتى الآن.. وسط توقعات كبيرة بالبراءة.
 
وفي 5 يونيو 2012، صدر حكم البراءة لأمين الشرطة المتهم بالشروع في قتل متظاهري قسم المقطم (وسط القاهرة), وفي 6 يونيو 2012، صدر حكم ببراءة 13 ضابطا وأمين شرطه من تهمه قتل 6 متظاهرين والشروع في قتل 18 آخرين اثناء المظاهرات السلمية التي وقعت يومي 28 و29 يناير 2011 في إمبابة وكرداسة بمحافظه الجيزة.
 
29 نوفمبر 2012، براءة 3 ضباط و4 أمناء شرطة بقسم دار السلام، من تهمة قتل 3 متظاهرين والشروع في قتل آخرين، أمام القسم في أحداث 28 يناير من العام الماضي والمعروفة إعلاميا بـ ''جمعة الغضب''، والحاصلون على البراءة هم  الرائد بهاء الدين على، والنقيبان أحمد صلاح وإسماعيل أحمد موافى، وأمناء الشرطة أحمد حسن وفوزي منصور وزكريا القبيصي وهشام حسانين .
 
وفي 9 مايو 2013، قضت محكمة النقض برئاسة المستشار خالد عبدالله برفض طعن النيابة العامة على براءة جميع المتهمين في موقعة الجمل وأيدت براءتهم جميعاً من كافة الاتهامات المنسوبة إليهم وفقاً للحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبدالله.

و22 مايو 2013، قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، ببراءة كل من العقيد أمجد محمد إبراهيم مأمور القسم و أحمد إبراهيم أحمد الفقي معاون المباحث  والنقيب محمد أحمد السيسي وملازم أول محمد حامد أبو شوشه  و3 أمناء شرطة هم إيهاب أبو سيف وعلى مصطفى السرباوي وهاني فؤاد رياض في اتهامهم بقتل المتظاهرين أمام قسم المرج التي راح ضحيتها شهيد و 11 مصابًا.
 
15 ديسمبر 2013، قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، ببراءة محمد إبراهيم عبد المنعم الشهير بـ'' محمد السنى '' أمين الشرطة، في اتهامه بقتل أحد المتظاهرين أمام قسم الزاوية الحمراء إبان ثورة يناير، بعد إدانته فيها غيابيًا بالسجن 10 سنوات، ثم إعادة محاكمته في نفس القضية مرة أخرى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا   

 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج