إعلان

"مستأنف الاقتصادية" تبرئ صحفية ومحامي من "انتهاك حرمة حياة محافظ الدقهلية"

05:32 م الأحد 19 سبتمبر 2021

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي محمود:

قضت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية بالمنصورة، اليوم الأحد، بتأييد براءة الزميلة غادة عبدالحافظ مدير مكتب المصري اليوم بالدقهلية، والسيد إبراهيم مرسى المحامي، ومواطن ثالث، في القضية المرفوعة من محافظ الدقهلية ضدهم، مع رفض الدعوتين المدنيتين بصفته وشخصه وإلزامه بأتعاب المحاماة.

اتهم المحافظ الزميلة والمحامي وأحد المواطنين بالسب والقذف والتشهير، وانتهاك حرمة الحياة الخاصة، وطالب محامي المحافظ والمدعى بالحق المدني بتوقيع أقصى عقوبة بدعوى أن المحافظ من اختيار رئيس الجمهورية ولا تجوز مهاجمته أو التطاول عليه، فرد عليه محب المكاوي وكيل نقابة المحامين بأن الرئيس السيسي يغير المحافظين والوزراء غير الأكفاء.

طالب المحافظ -في الدعوى- بتعويض مدني نصف مليون جنيه بشخصه ونصف مليون جنيه بصفته محافظًا للدقهلية، وأودعت هيئة قضايا الدولة الرسوم.

وطعن محاميو الدفاع عن الزميلة بالتزوير على مذكرة النيابة لاحتوائها على تزوير معنوي بافتعال أدلة، حيث أوردت النيابة في مذكرتها أقوالاً نسبتها للشاهد الرئيسي مجرى الفحص الفني لم ترد على لسانه خلال التحقيقات ونسبت للمتهمين منشورات على لسانها في مذكرة للنيابة رغم أن مجرى الفحص الفني نفى وجودها صراحة خلال التحقيق، وهي الأدلة التي صاغتها النيابة لإحالة المتهمين للمحاكمة.

أكد الفحص الفني أيضًا عدم وجود المنشورات، كما تم الطعن على المنشورات المقدمة بالتزوير وفقًا لتقرير الفحص الفني.

وقدم سيد أبوزيد مستشار نقابة الصحفيين شهادات تقدير وجوائز حصلت عليها صحفية "المصرى اليوم" لتفوقها ومهنيتها خلال أداء عملها الصحفي.

وقال مستشار نقابة الصحفيين: "نثق في قضاء مصر العادل أنه سينحاز للقانون ولإنصاف القانون في القضية والتى شهدت خلال التحقيقات مخالفات قانونية جسيمة، حيث أغفل مجرى التحقيقات والشهود الاعتراف بأن المتهمة غادة عبدالحافظ صحفية وعضوة بنقابة الصحفيين ليبرروا صدور قرار الضبط والاحضار بحقها لمخالفة القرار لصحيح القانون الذي يحظر حبس الصحفيين في قضايا النشر"، مشيرًا إلى أن الدستور والقانون يكفل حرية الرأى والتعبير لأنهما من دعائم الوطن.

حضر من المحامين متطوعًا محب المكاوي وكيل النقابة العامة للمحامين، ومحمد شبانه وأحمد على طه ويسري حمام وأحمد العساس ومحمد عبدالستار ومحمد الدمراوي وأحمد الصعيدي وأحمد عاشور ومحمد محمود عطية وعبدالمجيد راشد محمد الجمل وأحمد سامي وشيرى عوض ورانيا القطاوى ومحمد عطية عبدالغني ومحمد موافي ومحمد عبدالكريم حبيب ومحمد الجوهري، بالإضافة لعدد كبير من الصحفيين النقابيين ومراسلى الصحف والقنوات.

وانتهت المحكمة فى أول درجة ببراءة صحفية المصرى اليوم وباقى المتهمين من التهم المنسوبة إليهم ورفض الدعوتين المدنيتين وإلزام المحافظ بالمصاريف وأتعاب المحاماة.

واستأنف المحافظ والنيابة العامة الحكم وانتهت محكمة مستأنف جنح الاقتصادية بقبول الاستئناف شكلاً ورفضه موضوعًا وتأييد الحكم الصادر من محكمة أول درجة وهو البراءة ورفض الدعوتين المدنيتين وإلزام المحافظ بالمصاريف وأتعاب المحاماة.​

فيديو قد يعجبك: