إعلان

محافظ قنا يستقبل وفد البعثة الأثرية الأمريكية بمنطقة دير البلاص

03:14 م الثلاثاء 18 مايو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا- عبدالرحمن القرشي:

استقبل اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، صباح اليوم الثلاثاء، وفد البعثة الأمريكية التي تقوم بأعمال تنقيب أثرية بمنطقة دير البلاص "الدير الغربي" بقيادة الدكتور بيتر لاكوفارا، أستاذ علم المصريات ومدير الموقع بهدف الإطلاع على آخر أعمال البعثة.

وقال محافظ قنا، إن موقع دير البلاص يتمتع بأهمية كبيرة في العسكرية المصرية، كونه مركزًا انطلقت منه الحملات العسكرية ضد الهكسوس بقيادة كل من الملك "سقنن رع، كامس، أحمس" فضلًا عن كونه العاصمة البديلة لملوك طيبة خلال حملتهم في طرد الهكسوس في شمال البلاد، كما أنه كان سببًا في قيام الدولة الحديثة.

وأشاد الداودي، بمجهودات البعثة الأمريكية في استكمال أعمال التنظيف والتوثيق والترميم للقصر الجنوبي والشمالي بالموقع، ومنطقة القرية الواقع بين القصر الجنوبي ومنطقة جنوب التل، فضلاً عن أعمالها في إعادة بناء الجزء الجنوبي للسور الرئيسي المحيط بالقصر الشمالي، وكذلك ترميمها للمنازل بمنطقة القصر، بأحدث التقنيات العالمية، تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار المصرية.

ومن جانبه أوضح أيمن هندي، مدير عام آثار قنا، بأن الموقع يتكون من قسمين الأول عبارة عن بناء ضخم يعرف باسم القصر الشمالي، ويضم مجموعة من المنازل والفيلات الكبيرة التي تخص الديوان الملكي ومستوطنة للعمال متصلة بمصليات دينية، ومستودعات للتخزين ومقابر، أما الجزء الجنوبي فهو يتكون من برج مراقبة يُعرف خطأ باسم القصر الجنوبي ويظن أن الأسطول الطيبي أبحر منه في اتجاه الشمال لطرد الهكسوس.

هذا أكد الدكتور بيتر لاكوفارا، عالم المصريات ومدير الموقع، على الأهمية التاريخية للموقع كونه واحد من 5 قصور ملكية مازالت موجودة حتى الآن في مصر، كما قام بعرض الأعمال التي جرى تنفيذها بالموقع، وشملت عرض بعض الصور لقطع أثرية من خشب السيدار المستخدمة في صناعة السفن الحربية قديمًا.

وأضاف لاكوفارا، أنه جرى الاستعانة بالجامعة الأمريكية في إعادة تصميم الطوب المستخدم في بناء الأجزاء المهدمة بالموقع الأثري ومحاولة إعادته إلى ما كان عليه.

فيديو قد يعجبك: