عامان من الأسرار.. أمين عام الآثار: المدينة المفقودة بالأقصر بها خبايا أخرى -فيديو

05:50 م السبت 10 أبريل 2021
عامان من الأسرار.. أمين عام الآثار: المدينة المفقودة بالأقصر بها خبايا أخرى -فيديو

الدكتور مصطفى وزيري

الأقصر- محمد محروس:

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن كشف المدينة الذهبية المفقودة غربي الأقصر تضمن اكتشاف العديد من القطع الأثرية الثمينة والتي ستفسر لنا جوانب كثيرة عن حياة المصريين في عهد الأسرة الثامنة عشر.

وأوضح وزيري من بين هذه القطع كان هناك أحجار نصف كريمة وعامود مجنح إلى جانب أدوات صانع النعال وصانع الطوب وجميعها عليها خرطوشة الملك أمنحتب الثالث.

أضاف وزيري الحفائر في هذه المنطقة لن تقف عند هذا الحد ولكنها مستمرة وأمامنا على الأقل عامين للكشف عن باقي أسرار المدينة.

واكتشفت البعثة المصرية برئاسة الدكتور "زاهي حواس"المدينة المفقودة تحت الرمال والتي كانت تسمى "صعود آتون" والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدام المدينة من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

وقال الدكتور زاهي حواس إن العمل بدأ في هذه المنطقة للبحث عن المعبد الجنائزي الخاص بالملك توت عنخ آمون، لأنه تم العثور على معبدي كل من "حورمحب" و"آي" من قبل".

وأكد "حواس" أن البعثة عثرت على أكبر مدينة على الإطلاق في مصر والتي أسسها أحد أعظم حكام مصر وهو الملك "أمنحتب الثالث" الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر، الذي حكم مصر من عام 1391 حتى 1353 ق.م. وقد شاركه ابنه ووريث العرش المستقبلي أمنحتب الرابع " أخناتون" آخر ثمان سنوات من عهده.

وأضاف "حواس" أن هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر، حيث عثر بالمدينة على منازل يصل ارتفاع بعض جدرانها إلى نحو ٣ أمتار ومقسمة إلى شوارع.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 242120

    عدد المصابين

  • 179261

    عدد المتعافين

  • 14150

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 161793457

    عدد المصابين

  • 139602600

    عدد المتعافين

  • 3357400

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي