"إقرار وشرح ورسالة".. ملخص تصريحات وزيرة الصحة قبل التطعيم بلقاح كورونا

03:46 م الأحد 24 يناير 2021

الإسماعيلية- حسام الدين أحمد:

صرحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بالعديد من التصريحات الهامة، اليوم الأحد، خلال الإعلان عن بدء تلقي الأطقم الطبية للقاح "سينوفارم" الصيني للوقاية من فيروس كورونا المستجد، بمستشفى أبو خليفة للعزل الصحي في الإسماعيلية.

وشملت تصريحات الوزيرة شرحًا لبعض الجوانب المتعلقة بالتطعيم باللقاح الصيني بالنسبة للأطقم الطبية، وكذلك المواطنين، كما بعثت برسالة طمأنة للمواطنين حول فعالية اللقاح، كما أوضحت تفاصيل الإقرار المطلوب توقيعه قبل تناول اللقاح.

إن لقاح "سينوفارم" أثبت فاعلية للوقاية من فيروس كورونا بنسبة 86% وإنتاج الأجسام المضادة بنسبة 99% والوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة بنسبة 100%.

وأضافت "زايد" خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد، اليوم الأحد، بمستشفى أبو خليفة للحجر الصحي بالإسماعيلية أن اللقاحات لا تقلل من أهمية اتباع الإجراءات الاحترازية مطالبة بضرورة الالتزام بارتداء الماسكات والتباعد الاجتماعي للوقاية من الفيروس.

كانت وزيرة الصحة أعلنت اليوم انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد فيروس كورونا، وأفادت أنه سيجري تعميم اللقاح في باقي محافظات مصر بداية من غد الاثنين.

ونعت زايد الضحايا من الأطقم الطبية خلال جائحة كورونا، وقالت إنهم "كتبوا تاريخًا جديدًا بحروف من نور بكل شجاعة وتضحيات ساهمت في تخطي هذه الأزمة التي يشهدها العالم أجمع".

وأوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن سلسلة التبريد في الوزارة يمكنها استيعاب وتخزين 140 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا.

وأضافت الوزيرة أنه سيجري فتح باب التسجيل للمواطنين الذين تجاوزت أعمارهم 35 عاما بمجرد وصول دفعات جديدة من اللقاح، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، أو من خلال المستشفيات.

وأضافت أن الدولة حجزت أكثر من 100 مليون جرعة من شركات إنتاج اللقاحات، كما تعتمد الوزارة خطة لتقييم الشركات العالمية لتصنيع لقاحات كورونا وخلال أسابيع قليلة سيتم توقيع عقد شراكة لتصنيع اللقاح محليا.

وتابعت خلال زيارتها أن مستشفى أبو خليفة للحجر الصحي في الإسماعيلية، كانت وما تزال حائط الصد لمواجهة فيروس كورونا منذ انتشار الجائحة، وكانت من أوائل المنشآت الطبية في تجربة اللقاح حتى جرى تسجيله في هيئة اللقاح الطبية.

وتابعت أن الأطقم الطبية هي خط الدفاع الأول في مواجهة كورونا في جميع المستشفيات، لذلك كان لهم الأولوية في الحصول على اللقاح، والصف الثاني هم الأطقم الطبية الذين يتعاملون مع باقي الأمراض ويليهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وأخيرا باقي المواطنين الذين يبدون رغبتهم في أخذ اللقاح، وسيتم الإعلان خلال أسابيع قليلة لتلقي لقاحات كبار السن.

أكدت زايد أن لقاح كورونا آمن تمامًا وجرى تجربته للتأكد من فاعليته، مشيرة إلى أن الوزارة لديها حصر بجميع الأطقم الطبية، وكذلك المواطنين الذين يتلقون معاش تكافل وكرامة وأصحاب الأمراض المزمنة المسجلين بمنظومة التأمين الصحي وسيكون لهم الأولوية في تلقي اللقاح بالمجان.

وأشارت إلى أنه تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية سيتم تقديم اللقاحات للأطقم الطبية مجانًا، وتوفير مراكز لقاحات في 27 محافظة، وفور وصول اللقاحات مع فتح باب التسجيل للمواطنين، ومن خلال الرقم القومي وتحديد قدرة المواطن على دفع سداد قيمة اللقاح أو تلقيه مجانًا.

وتابعت أن الدولة حجزت أكثر من 100 مليون جرعة من شركات إنتاج اللقاحات، وسيتم توفير قيمة اللقاحات من خلال صندوق تحيا مصر لما يناله من ثقة في تحقيق العدالة الاجتماعية.

أذاعت وزارة الصحة والسكان، بثًا مباشرًا لبدء التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد للأطقم الطبية داخل مستشفى أبو خليفة للعزل بالإسماعيلية، اليوم الأحد.

وحصل الدكتور عبدالمنعم سليم، على اللقاح كأول شخص في مصر يحصل عليه رسمياً.

وقال مصدر طبي بمستشفى أبو خليفة، إن اللقاح وصل المستشفى، صباح اليوم، وجرى إنهاء الإجراءات المتعلقة بتلقي اللقاح، ومن بينها تسليم الأطباء الموافقين على تلقي اللقاح إقرارًا يتضمن 14 سؤالًا.

وأوضح المصدر في تصريحات صحفية، أن الإقرار الذي جرى توزيعه على عدد 87 طبيبا وهم من وافقوا على تلقي اللقاح، من أصل 200 طبيب بأبو خليفة، ويعد التوقيع على الإقرار بمثابة موافقة كتابية على تلقي اللقاح الصيني.

اقرأ أيضًا

الصور الأولى لإقرار الموافقة على تناول لقاح كورونا "سينوفارم"

قبل الحصول على لقاح كورونا.. أطباء "عزل أبو خليفة" يستعدون لـ"سينوفارم" – صور

14 سؤالًا للأطباء قبل لقاح كورونا.. والتطعيم يبدأ في الإسماعيلية بزيارة الوزيرة

مستشفى الأقصر العام يعلن عدد المتعافين من كورونا خلال "الموجة الثانية"

بعد الإسماعيلية.. وكيل صحة المنوفية يكشف لـ"مصراوي" موعد توزيع لقاح كورونا

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 180640

    عدد المصابين

  • 139494

    عدد المتعافين

  • 10541

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 113499860

    عدد المصابين

  • 89080177

    عدد المتعافين

  • 2517535

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي