إعلان

قبل افتتاحه رسميًا.. "لوحات متحف شرم الشيخ" تزين شوارع جنوب سيناء –صور

02:55 م الجمعة 10 يوليو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

تستعد الأجهزة المعنية في محافظة جنوب سيناء لافتتاح متحف شرم الشيخ، إذ جرى الانتهاء من تنفيذ مجموعة من اللافتات الدعائية واللوحات الإعلانية، على طول الطرق الرئيسية المؤدية للمتحف "طريق السلام، المطار، خليج نعمة والسوق القديم".

وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن وزارة السياحة والآثار حرصت على شن حملة دعائية للإعلان عن قرب افتتاح المتحف، لجعل المتحف مقصدًا رئيسيا للزائرين من المصريين والأجانب في شرم الشيخ، وجرى تصميم مجموعة من اللافتات بالتعاون مع وكالة الأهرام للدعاية والإعلان والمحافظة.

وأوضح المحافظ أن اللافتات تتضمن اسم المتحف باللغتين ‎العربية والإنجليزية، وصورة لبعض القطع المميزة به، ومسارات الطرق والمسافات والاتجاهات المؤدية إلى المتحف، لتسهيل وصول الزائرين إليه.

وأوضح أنه يجري عمل لوحات إرشادية ومطويات عن المتحف والقطع الأثرية المعروضة به، بالإضافة إلى توفير الخدمات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة من مطويات مكتوبة بطريقة "برايل"، وغيرها من الخدمات الرقمية للزائرين.

وأشار إلى أنه جرى الانتهاء من 98% من أعمال المشروع والحماية المدنية ومكافحة الحريق، كما جرى الانتهاء من الأعمال الإنشائية بالمتحف، ويضم ستة قاعات للعرض، ومبنى إداري، وكافيتريا، ومبنى للمطاعم والكافيتريات (Food Court)، ومبنى للبازارات، ومتاجر الحرف الأثرية، ومسرح مكشوف، ومبنى استراحة للموظفين والأمن الداخلي.

وأضاف أن وزارة السياحة والآثار نقلت عددًا من القطع الأثرية من مختلف أنحاء الجمهورية للمتحف تمهيدًا للعرض المتحفي، ومن أهم هذه القطع التابوت الداخلي والخارجي لإيست إم ”إيست ام خب“ زوجة بانجم الثاني وكاهنة المعبودة إيزيس والمعبودين مين وحورس بأخميم، وصناديق الأواني الكانوبية، وبردية إيست إم خب، ومجموعة من أواني الطور وأدوات التجميل، ورأس الملكة حتشبسوت، ومجموعة تماثيل التناجرا لسيدات بملابس وطرز مختلفة، ومجموعة من التراث السيناوي.

وأضاف أن القاعة الكبرى، تضم مجموعة الحيوانات المحنطة من ناتج حفائر البوباسطيين بسقارة، مثل القطط والجعارين، والبابون والتمساح والصقر في الشكل الحيواني، والجسد الإنساني، لتعبر عن الإنسان والحياة البرية في مصر القديمة، واهتمامات المصري القديم بالعلم والرياضة والصناعات، والحرف التي تميز بها، ووجوده في أسرته وحياته العائلية، وعلاقته بالبيئة المحيطة به، وكيف كان محبا للحيوانات لدرجة التقديس.

جدير بالذكر أن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، تفقدا أمس متحف شرم الشيخ الأثري، لمتابعة مستجدات الأعمال والموقف التنفيذي، وما جرى إنجازه من أعمال بالمشروع.

فيديو قد يعجبك: