إعلان

عمرها ٨٠٠ سنة.. الآثار تنجز 90% من مشروع ترميم قرية شالي بمطروح

12:53 م الثلاثاء 25 فبراير 2020

قرية شالي الأثرية بمطروح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

أعلن محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، اليوم الثلاثاء، إنجاز ٩٠٪ من أعمال مشروع ترميم وإحياء قرية شالي الأثرية بواحة سيوة بمحافظة مطروح، ضمن خطة وزارة السياحة والآثار للحفاظ على المواقع الأثرية والتراثية.

وقال "متولي" اليوم الثلاثاء، إن مشروع وزارة السياحة والآثار يهدف لإحياء قرية شالي الأثرية المقدر عمرها بنحو ٨٠٠ عام، من خلال ترميم منازلها وشوارعها القديمة، بالإضافة إلى استكمال واكتشاف مسار السور القديم للقرية، وكذلك إنشاء مركز للرعاية الاجتماعية والصحية لسكان سيوة.

وأضاف مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، أن ما جرى إنجازه حتى الآن من أعمال الترميم استخدمت فيه موادًا طبيعية من البيئة السيوية، ومنها الكرشيف والطين وجذوع النخيل وعروق الزيتون، وهي من تنفيذ شركة نوعية البيئة الدولية.

ويرجع تاريخ قرية شالي الأثرية لسنة ١٢٠٣ ميلادية ٦٠٠ هجرية، وتضم المسجد العتيق الذي جرى افتتاحه بعد أعمال ترميمه عام ٢٠١٥ميلادية، ومسجد تطندي والذي جرى افتتاحه بعد أعمال ترميمة عام ٢٠١٨.

وتحتوي القرية على 3 مداخل رئيسية هي "ألبابنشال وقدومة وأترار"، بالإضافة إلى 3 بيوت بجوار مسجد تطندي، جرى ترميمهم وتحويلهم لمركز للرعاية الاجتماعية و الصحية، وذلك بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية للاستفادة من الخدمات التي سيوفرها المركز للسكان، ولربطهم بالتاريخ والثقافة والتراث السيوي.

فيديو قد يعجبك: