إعلان

طرح مشروعات لتشغيل 85 بئرًا بالطاقة الشمسية في الوادي الجديد

11:41 ص الجمعة 17 يناير 2020

مشروع الطاقة الشمسية

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

أعلنت مصلحة المياه الجوفية والري بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الجمعة، عن طرح مشروعات بقيمة 285 مليون جنيه تشمل تشغيل آبار بالطاقة الشمسية وحفر آبار تعويضية.

وأكد المهندس منصور إبراهيم، وكيل وزارة الري والموارد المائية بمحافظة الوادي الجديد، اليوم، طرح مشروع حفر 20 بئرًا جوفيًا تعويضيًا في 3 مراكز إدارية بالمحافظة بتكلفة نحو 55 مليون جنيه، بواقع 8 آبار جوفية في الخارجة وقراها، و8 آبار جوفية في مركز الداخلة و4 آبار في مركز الفرافرة.

وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع هي 24 شهرا، من بدء التنفيذ الفعلي، بالإضافة إلى الإعداد لتنفيذ مشروع يستهدف تركيب مواسير بلاستيكية للآبار الزراعية بهدف تقليل الفاقد من مياه الري سواء بالبخر أو بالتسرب عبر قنوات الري العادية.

وأشار الي أن البئر التعويضي هو بئر تتولى حفره وزارة الري في المناطق التي بدأ بها انخفاض منسوب الآبار الجوفية مع قلة واضحة في كميات المياه الناتجة ما يستلزم الحفر لاستعواض كميات المياه التي تحتاجها الزراعات في المنطقة.

ولفت إلى طرح مشروع بـ230 مليون جنيهًا، يستهدف تشغيل 85 بئرًا بالطاقة الشمسية بدلًا من تشغيلها بنظام الديزل والسولار، حيث إن خطة مصلحة المياه الجوفية بالمحافظة هذا العام كانت تستهدف تشغيل 45 بئرا جوفيا بهذا النظام، بينما جرت الموافقة على تشغيل 40 آخرين، ليصبح الإجمالي 85 بئرًا، جرى طرحها، وينتهي المشروع خلال العام المالي المقبل 2021.

فيديو قد يعجبك: