إعلان

بـ7 خطط.. جامعة سوهاج تستعد للعام الدراسي الجديد

11:05 م الأحد 15 سبتمبر 2019

جامعة سوهاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج- عمار عبدالواحد:

أنهت إدارة جامعة سوهاج، استعدادها للعام الدراسي الجديد 2020/ 2019 من خلال تنفيذ عددٍ من الخطط والبرامج في كافة قطاعات وإدارات الجامعة المختلفة لخلق البيئة الأكاديمية المناسبة لتحصيل الطلاب وتهيئتهم للتفوق.

ففي قطاع صيانة مباني الكليات والمدن الجامعية وتجهيز الفصول والمدرجات:

أنهت الجامعة كافة أعمال الصيانة وتجهيز المدرجات وقاعات الدروس والمكتبات والمعامل والورش التدريبية، وترميم بعض مباني المدن الجامعية، وتوفير كافة وسائل التهوية ومستلزمات العملية التعليمية بمختلف الكليات، والتي بلغت تكلفتها 36 مليون جنيه.

وفي قطاع نقل الطلاب وأتوبيسات الجامعة:

استعدت الجامعة للقضاء على مشكلة المواصلات ونقل الطلاب لمقر الجامعة الجديدة بالكوامل من خلال شراء 7 أتوبيسات جديدة وصيانة 9 أتوبيسات أخرى، بتكلفة إجمالية ما يقرب من 8 ملايين جنيه، بالإضافة إلى التنسيق مع إدارة المرور لزيادة عدد سيارات السرفيس التي تخدم طلاب الجامعة الجديدة من المناطق المجاورة ومراكز المحافظة المختلفة.

وفي قطاع النظافة:

تم توقيع عقد شراكة مع شركة "أتش تو إم" للخدمات العامة والتوريدات بتكلفة للقيام بأعمال النظافة الشاملة بجميع مباني الجامعة والكليات والاستراحات بسوهاج والقاهرة، إضافة للحرمين القديم والجديد، وذلك بتكلفة 2 مليون و841 ألف جنيه، لتحقيق نقلة نوعية ملموسة في مستوى نظافة جميع الكليات والمباني والمكاتب والشوارع داخل الجامعة.

كما تم تجديد التعاقد مع شركة أمان مصر للخدمات المتكاملة، إذ أنه بموجب هذا التعاقد ستكون الشركة مسؤولة عن أعمال النظافة بالمركز الدولي للمؤتمرات وملحقاتها من قاعات بالحرم الجامعي الجديد، وتضم الشركة 30 عاملًا وعاملة، تم توزيعهم على فترتين الأولى من 7 صباحًا إلى 12 مساء، والثانية من 12م إلى 5م.

وفي قطاع المدن الجامعية:

انتهت الجامعة من جميع أعمال الصيانة التخصصية والتجديد والإحلال للمرافق الملحقة بجميع مباني المدن الجامعية "طلبة وطالبات"، بالإضافة إلى متابعة تطبيق الاشتراطات الصحية على كافة العاملين بالمطاعم ومسئولي التغذية، واتخاذ الإجراءات الصارمة ضد أي مخالفات تتعلق باستلام الأطعمة الموردة ونوعيتها وجودتها ومطابقتها للمواصفات الصحية.

كما استعدت المدن الجامعية بكامل طاقتها لاستيعاب 5 آلاف طالب وطالبة هذا العام، إذ بدأت مرحلة التسكين للطلاب القدامى، كما تم زيادة الأماكن المخصصة للسكن المميز "بنين وبنات"، إلى جانب التأكد من توفير كل ما يضمن الاستقرار والطمأنينة للطلاب المغتربين أثناء فترة إقامتهم ودراستهم بالجامعة.

وعلى صعيد الرعاية الصحية:

فقد تم العمل علي محور الصحة الطلابية في أكثر من اتجاه والتي منها طبع دليل طلابي لخدمات الإدارة الطبية للتعرف على الخدمات الصحية والطبية التي تقدمها الجامعة لطلابها، تخصيص عيادة صحية بمقري الجامعة القديم والجديد، مع تواجد سيارة الإسعافات بصفة مستمرة لتقديم الرعاية الصحية الأولية العلاجية والوقائية لمنتسبي الجامعة وذويهم، ومتابعة الحالات المرضية المزمنة وتحويل الحالات التي تحتاج إلى رعاية ثانوية إلى المستشفيات، توقيع الكشف الطبي لطلاب المدن الجامعية الجدد والقدامى، وطلاب الكليات، والتي تشمل إجراء تحاليل المخدرات والكشف على فيروسات الكبد الوبائي (C ، B).

وعلى صعيد اتحاد طلاب الجامعة:

وضعت خطة شاملة ومحددة بمشاركة اتحاد طلاب الجامعة تتضمن كافة الأنشطة الطلابية والفعاليات التي سيتم تنفيذها على مدار العام الدراسي، وتضم هذه الأنشطة الرحلات، المعسكرات، اللقاءات الترويحية والترفيهية، الحفلات والمسابقات القمية والداخلية، البطولات الرياضية والمنافسات العلمية والثقافية.

وفي قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة:

جرى وضع خطة تنفيذية طموحة لتغطية العديد من الأهداف والأنشطة، طبقًا لما تتضمنه الخطة الخمسية المعتمدة من مجلس الجامعة 2015/ 2020 التي يعتبر هذا العام هو العام الخامس والأخير لها، كما سيتم التركيز على زيادة عدد القوافل للقرى الأكثر احتياجًا بالمحافظة، كما سيتم مواصلة الحفاظ على مخرجات تطوير المنطقة العشوائية التى وقع اختيار الجامعة عليها "حي راشد"، زيادة عدد البرامج التعليمية الجديدة التي تخدم المجتمع المحيط، وتنفيذ العديد من برامج محو الأمية وتعليم الكبار من خلال طلاب كلية التربية.

وقال الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج إن الجامعة تستقبل هذا العام 58 ألف طالب وطالبة بجميع الكليات، مضيفًا أنه تم إعلان الجداول الدراسية بالكليات وتوزيع الطلاب على الشعب والأقسام الدراسية، واستخراج البطاقات الجامعية، وإعلان نتائج التحويلات ونقل القيد بين الكليات.

وأضاف عزيز، أنه سيتم خلال الأسبوع الأول من بداية الدراسة تنظيم معسكر استقبال الطلاب الجدد والقدامى، من خلال عقد لقاءات تعريفية بتاريخ الجامعة وطبيعة الحياة الجامعية وأماكن الكليات وأقسامها ونظام الدراسة بها.

وأضاف رئيس جامعة سوهاج إلى أنه سيتم أيضًا تعريف الطلاب بأهم المباني والإدارات داخل مقري الجامعة القديم والجديد، وإقامة العديد من المسابقات في الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية.

فيديو قد يعجبك: