إعلان

السفير الفرنسي من الإسكندرية: مصر لها دور بارز في المنظمة "الفرانكفونية"

06:18 م الأربعاء 06 مارس 2019

الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أكد الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية حرص المكتبة على الاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية من خلال مركز الأنشطة الفرنكوفونية، مؤكدًا أهمية التعرف على هذه الثقافة والمؤسسات الداعمة لها.

وقال "الفقي" إن فرنسا هي معقل الثقافة في العالم المعاصر، ولديها ولاء ثقافي كبير، كما يعتبر الفرنسيون "حراس الثقافة اللاتينية".

جاء ذلك خلال كلمته على هامش افتتاح مؤتمر "الفنون والثقافات الفرنكوفونية والمساهمة في الحداثة"، الذي ينظمه مركز الأنشطة الفرنكوفونية، اليوم الأربعاء، بحضور ستيفان روماتيه؛ سفير فرنسا لدى مصر، والسفير إبراهيم الخولي؛ مدير الشئون الفرنكوفونية بوزارة الخارجية، وعدد من القناصل والشخصيات العامة وممثلي الدول الفرنكفونية.

ولفت مدير مكتبة الإسكندرية إلى أن احتفاء مصر بالثقافة الفرنكوفونية له جذور تاريخية عميقة، مبينًا أن الحملة الفرنسية تركت آثارًا ثقافية بالغة الأهمية في مصر، وتحولت حملتها العسكرية لشعلة ثقافة وتأريخ وتأصيل نتج عنها كتاب "وصف مصر".

من جانبه، ثمن السفير ستيفان روماتيه دور مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية في دعم وتعزيز الثقافة الفرنكوفونية في مصر، مشيرًا إلى أن مصر لها دور بارز وتاريخي في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، التي كان الدكتور بطرس بطرس غالي أول أمين عام لها.

وأضاف سفير فرنسا أن أعداد المتحدثين باللغة الفرنسية تتزايد بشكل كبير في كل أنحاء العالم، وفي إفريقيا بشكل خاص، لافتًا إلى أن مصر تعد من أبرز الدول الفاعلة في مجال الفرنكوفونية والداعمة لثقافتها من خلال مدارس وجامعات ومؤسسات ومراكز متعددة، ومنها جامعة سنجور، والمركز الثقافي الفرنسي، والجامعة الفرنسية.

يذكر أن المؤتمر يقام بالتعاون مع سفارة فرنسا، وسفارة سويسرا، والقنصلية العامة لفرنسا بالإسكندرية، والوكالة الجامعية للفرنكوفونية، وجامعة سنجور، والمعهد الفرنسي، وغرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر، ودار النشر "جينيال"، والرخصة الدولية لقيادة الأعمال وإحدى القنوات الفرنسية الشهيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان