• تفاصيل حفل افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

    02:55 م الجمعة 15 مارس 2019
    تفاصيل حفل افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

    مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

    الأقصر – محمد محروس:

    تنطلق في السابعة مساء اليوم الجمعة، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما المصرية الإفريقية من ساحة معبد الكرنك، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، ومحافظ الأقصر ومحمود حميدة الرئيس الشرفي للدورة والعشرات من صناع السينما من 36 دولة أفريقية و13 دولة خارج القارة السمراء.

    يبدأ حفل الافتتاح باستقبال الضيوف بفرقة "الدفافة" الشهيرة في أسوان بالدفوف المميزة للجنوب ثم تستقبل السجادة الحمراء الضيوف والتي وضع على جانبيها مجسم كبير للجائزة الكبرى للدورة الثامنة وهي جائزة توت عنخ آمون وعلى أبواب المداخل الـ7 للمعبد تم وضع بوسترات الدورات السابقة.

    وتقدم حفل الافتتاح الإعلامية والناقدة أومي ندور من السنغال، ومعها تسنيم رابح المذيعة السودانية، في تقديم أفريقي حيث يبدأ برنامج الحفل بفقرة فنية لأحد أهم المبدعين في أوكرانيا وتدعى أنيتا سانشو التي تقوم بالرسم باستخدام "الرمال" وتقدم رسومات تعبر عن السينما وأفريقيا بالتحديد.

    وتصعد بعد ذلك على خشبة المسرح فرقة "النيل" للآلات الشعبية في إطار فني، يتبعها بروموهات لمحافظة الأقصر والمكرمين في الدورة الثامنة المخرجة فانتا ريجينا من بوركينا فاسو والمنتجة درة بشوشة من تونس والممثلة لبلبة والفنان آسر ياسين والمخرج عمر عبد العزيز والممثلة السودانية فائزة عمسيب.

    وتحل السينما التونسية كضيف شرف هذه الدورة بينما يشارك في المهرجان هذا العام ١٠٢ فيلم فى المسابقات المختلفة، حيث يوجد 10 أفلام روائية طويلة و10 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويل و10 افلام فى الحريات و16 فيلما فى الروائي القصير و14 فيلما فى مسابقة أفلام الطلبة وهى مسابقة قومية مصرية و15 فيلما فى القسم الرسمى خارج المسابقة ويعمل على هذه المسابقات 7 لجان تحكيم من مختلف الدول .

    إعلان

    إعلان

    إعلان