إعلان

بالفيديو والصور.. تفاصيل ثالث جلسات "محاكمة راجح"

05:12 م الأحد 17 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - محمد الملاح:

نشر "مصراوي" مقاطع فيديو وصور توثق الجلسة الثالثة لمحاكمة محمد راجح و3 آخرين في اتهامهم بقتل الطالب محمود البنا في مركز تلا بمحافظة المنوفية، والتي انعقدت اليوم الأحد في شبين الكوم.

قبل الجلسة.. مفاجأة مرتضى منصور

قبل بدء وقائع الجلسة، وصل المستشار مرتضى منصور عضو مجلس النواب، الذي انضم إلى محامي أسرة محمود البنا، إلى مقر المحكمة وأكد أن القضية ستشهد مفاجآت، متابعًا "انتظروا مفاجآت بعد انتهاء الجلسة.

وأشار مرتضى منصور في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" إلى أنه "سيفجر مفاجآت بعد الجلسة مباشرة تقلب موازين القضية 180 درجة".

والد المجني عليه

والتقى المستشار مرتضى منصور، والد المجني عليه محمود البنا، عقب حضورهما إلى مقر محكمة شبين الكوم في محافظة المنوفية، لحضور الجلسة الثالثة من القضية، وجاء لقاء مرتضى منصور، الذي يحضر أول جلسة له في القضية، ووالد محمود البنا، داخل غرفة المحامين الخاصة بالمحكمة.

تسجيلات صوتية

بينما قال نضال منصور، محامي أسرة الطالب القتيل محمود البنا، إن هيئة محكمة جنايات الطفل في شبين الكوم تستمع خلال وقائع الجلسة الثالثة للقضية اليوم الأحد، إلى تسجيلات صوتية جديدة بين المجني عليه والمتهم.

وأضاف محامي أسرة المجني عليه "سنحاول الطعن على عدم دستورية قانون الطفل، وإذا أيدت المحكمة الطعن ربما ستتغير الكثير من مجريات الأمور بالنسبة للقضية المتهم فيها محمد راجح و3 آخرين.

سر البدلة البيضاء

ووصل المتهم محمد أشرف عبد الغني راجح، رفقة 3 متهمين آخرين معه بقتل الطالب محمود البنا، إلى مقر محكمة شبين الكوم في محافظة المنوفية، لحضور الجلسة الثالثة من القضية وسط تشديدات أمنية مكثفة.

وظهر "راجح" في زي مختلف، مرتديًا البدلة البيضاء، بخلاف باقي المتهمين الذين ارتدوا ملابسهم العادية.

وأكد مصدر قانوني لـ"مصراوي" أن ذلك يعود إلى نقل "راجح" إلى السجن العمومي، بينما ظل باقي المتهمين محتجزين في قسم الشرطة، والذي لا يشترط زيًا موحدًا للتواجد فيه.

وأكد المصدر أن السجن يشترط ارتداء المتواجد فيه 3 ألوان موحدة، هي اللون الأبيض للمسجون احتياطيًا، والزي الأزرق يكون للمتهم الذي صدر ضده حكم قضائي بفترة عقوبة داخل السجن، بينما يتبقى اللون الأحمر للمتهمين المحكوم عليهم بالإعدام.

سائق الموتوسيكل

وفي سياق متصل قال جبر أحمد جبر، محامى "إسلام .أ" المتهم في القضية، إنه سوف يطالب هيئة المحكمة اليوم الأحد، بتغيير مواد الاتهام الخاصة بموكله.

وأوضح "جبر" أن موكله كان يقود الدراجة الآلية "موتوسيكل"، التي هرب بها محمد راجح عقب ارتكاب الجريمة، يواجه الآن تهمة القتل العمد، والثابت أنه له اتهام مستقل وهو معاونة المتهم على الفرار.

أشار المحامي إلى أن الاتهام بمعاونة الجاني له عقوبة منفصلة، وذلك طبقًا للمادة 145 من قانون العقوبات التي تنص على أن كل من عاون الجاني على الفرار يعاقب بالحبس.

وشهدت قاعة المحكمة حضور "محمد البنا" والد المجني عليه، والمستشار مرتضى منصور، الذي تطوع للانضمام إلى الفريق القانوني لأسرة محمود البنا، وباقي الفريق، كما شهدت القاعة حضور المحامين الموكلين بالدفاع عن المتهمين الـ4 في القضية.

مرتضى منصور يفتتح المرافعة خلال الجلسة

افتتح المستشار مرتضى منصور مرافعة الفريق القانوني الخاص بأسرة محمود البنا، وفند عورات قانون الطفل، وطالب بتوقيع أقصى العقوبة على الجاني.

وأكد نضال مندور محامي أسرة المجني عليه محمود البنا، إن انضمام المستشار مرتضى منصور إلى الفريق القانوني الخاص بأسرة المجني عليه، يعتبر إضافة قوية.

وأوضح "مندور"، عقب انتهاء مرافعته أمام محكمة جنايات الطفل في شبين الكوم، في القضية رقم 77 لسنة 2019 جنايات أحداث تلا، أن مرتضى منصور تحدث أمام المحكمة حول ثبوت الجريمة.

وأشار نضال مندور محامي أسرة محمود البنا إلى أن مرافعة المستشار مرتضى منصور، جاءت قوية وركزت على ثبوت الإصرار والترصد، في واقعة القتل.

وأوضح "مندور" أن المرافعة شملت أيضًا التركيز على قصور قانون الطفل وعدم تلبيته لمطالب قطاع كبير من المواطنين.

ولفت إلى أن المستشار مرتضى منصور يعتبر إضافة قوية لفريق أسرة المجني عليه، بما يمثله من ثقل كبير.

وقال عبد العزيز نصير، محامي أسرة المجني عليه محمود البنا، إنه طالب هيئة المحكمة بإضافة المادتين "375 مكرر" و"375 مكرر أ" إلى لائحة الاتهام، مؤكدًا أن العقوبة فيهما ترتفع إلى الحبس 20 سنة، بدلًا من 15 سنة هي الحد الأقصى للعقوبات في قانون الطفل.

وأشار "نصير" عقب انتهاء مرافعته أمام محكمة جنايات الطفل في شبين الكوم، في القضية رقم 77 لسنة 2019 جنايات أحداث تلا، إلى أن المادتين المذكورتين تتطرقان إلى الحديث حول اقتران جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد بجريمة التخويف والترويع.

وأوضح محامي أسرة محمود البنا أن تحقيقات النيابة تحتوي على واقعة التخويف والترويع، لكنها سقطت سهوًا في أمر إحالة المتهمين إلى المحكمة.

وغادر المستشار مرتضى منصور، مقر المحاكمة، وذلك عقب انتهاء مرافعته في الجلسة.

لحظة وصول مرتضى منصور

تصريحات محامي أسرة محمود البنا

لحظة وصول راجح إلى قاعة المحكمة

محامي محمود البنا: بعض مواد الاتهام سقطت في أمر الإحالة

فيديو قد يعجبك: