إعلان

بالخل والليمون.. "المنيا" تواجه "الفاشيولا" قبل انتقالها إلى الإنسان

02:48 م الأحد 09 سبتمبر 2018

اللواء قاسم حسين قاسم محافظ المنيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا – محمد المواجدي:

كلّف اللواء قاسم حسين قاسم، محافظ المنيا، محمد عبدالفتاح، سكرتير عام المحافظة، بالبدء في تنفيذ حملات وقائية وتوعوية، لمواجهة انتشار المرض الطفيلي "الفاشيولا" أو ما يسمى بالدودة الكبدية، والذي ظهر بعدد من المحافظات.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات مركز المعلومات وإدارة الأزمات بوزارة التنمية المحلية، وبالتنسيق مع مديريات الصحة والطب البيطري والزراعة ورؤساء الوحدات المحلية وغرفة عمليات المحافظة .

من جانبه وجّه السكرتير العام بإعداد تقرير يومي لمتابعة أية حالات يتم اكتشافها، إذ شدد مركز المعلومات وإدارة الأزمات بوزارة التنمية المحلية على رفع درجة الاستعداد لمثل حالات الأمراض الطفيلية بجميع مراكز المحافظة، في إطار تفعيل المنظومة الوطنية للأزمات والكوارث والحد من الأخطار والحفاظ على أرواح المواطنين .

ويعد مرض "الفاشيولا" من أخطر الأمراض المشتركة التي تصيب الحيوان مثل الماشية والأغنام والماعز وتنتقل منه لتصيب الإنسان عن طريق أكل الخضروات والأعشاب الملوثة بالطور المهدي لطفيل "الفاشيولا" وهو من أنواع الديدان المفلطحة، وغير معدٍ من شخص إلى شخص، وليس من التفشيات الوبائية.

وأعلنت مديرية الصحة في المنيا، مجموعة من الإجراءات الوقائية ضد المرض من خلال فحص البراز لاكتشاف حالات الدودة الكبدية "الفاشيولا" بوحدات الرعاية الأساسية بالريف والحضر، ولتلاميذ المدارس وعلاج جميع المصابين فور ظهور نتيجة الفحص مجانًا بعقار "الترايكلا بندازول ذي" الجرعة الواحدة ، إذ ثبتت فاعليته في علاج الدودة الكبدية للإنسان، وسجّل بوزارة الصحة والسكان، كما أوصت باستخدامه في علاج مرض "الفاشيولا" أو "الدودة الكبدية" منظمة الصحة العالمية، ومكافحة العائل الوسيط "قواقع الليمنيا" بالمجاري المائية باستخدام مبيدات القواقع والطرق البيولوجية.

كما شددت المديرية، على ضرورة التوعية الصحية للمواطنين بكيفية الوقاية من الإصابة بالمرض وأعراضه ومضاعفاته بجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، وتشمل التوعية ضد غسل الخَضراوات الطازجة بالترع والمصارف ومشاركة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من خلال مشروعها القومي في مكافحة الدودة الكبدية "الفاشيولا" بين الحيوانات باستخدام العلاج الجماعي للحيوانات بعقار فاسينكس بمعرفة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والعمل مع الجهات المعنية على الامتناع عن استيراد حيوانات من الدول التي تعاني من مرض الدودة الكبدية في الحيوانات.

وناشدت المديرية، المواطنين بعدم تناول بعض أنواع الخضروات وخاصة الخضروات الورقية مثل الجرجير والخس، والتي قد تكون مصابة بالدودة إلا بعد استخدام محلول الماء بالليمون أو الخل لمدة 10 دقائق .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان