بالصور- السيسي يفتتح بئر "الراشدة" في الوادي الجديد غدا

11:48 ص السبت 11 أغسطس 2018
بالصور- السيسي يفتتح بئر "الراشدة" في الوادي الجديد غدا

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح غدٍ الأحد، عبر الفيديو كونفرانس، بئر قرية الراشدة بمركز الداخلة بالوادي الجديد عقب تشغيله الطاقة الشمسية.

وقال وكيل وزارة الري بالوادي الجديد، المهندس مجدي الشحات، إن التشغيل التجريبي لمحطة الطاقة الشمسية، والتي تعمل على تشغيل بئر رقم 12/3 بقرية الراشدة بمركز الداخلة، انتهى ضمن المرحلة الأولى التي تستهدف تشغيل 25 بئرًا بالمركز، بالطاقة الشمسية، وجاري تنفيذ المرحلة الثانية والتي تستهدف تشغيل 33 بئرًا آخرين.

وقال الشحات، إن وزارة الري نجحت خلال العام المالي المنقضي في تشغيل 58 بئرًا بنظام الطاقة الشمسية، وإذا نجحت الحكومة في تطبيق نظام تشغيل الآبار الجوفية بالمحافظة بنظام الطاقة الشمسية لجميع الآبار التي تعمل حاليًا بالسولار وهى 180 بئرًا جوفية ستوفر 2.4 مليار جنيه لخزينة الدولة، فضلًا عن المميزات الكثيرة التي يوفرها النظام الشمسي وأبرزها أن الصيانة لا تبدأ إلا بعد 25 سنة تشغيل، وهناك مميزات أخرى فنية منها الحفاظ على طلمبات الأعماق لفترات طويلة، بسبب نظام عمل البئر بالطاقة الشمسية، والذي يمنع في حال توقف عملية الهبوط السريع لعامود المياه بطول البئر وهبوطه بشكل مفاجئ على طلمبة الأعماق.

وأكد الشحات، أن المحافظة تضم 593 بئرًا جوفية نجحت وزارة الري من خلال تعليمات وتوجيهات الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري، وقطاع المياه الجوفية بالوزارة بقيادة الدكتور سامح صقر، في تشغيل 58 بئرًا جوفية منها بنظام الطاقة الشمسية خلال الفترة الأخيرة و325 بئرًا جوفية تعمل بنظام الطاقة الكهربية و30 بئرًا بنظام التدفق الذاتي في منطقتي غرب الموهوب والفرافرة.

وأشار إلى وجود 180 بئرًا تعمل بنظام الديزل والسولار وتحتاج للتشغيل بنظام الطاقة الشمسية، فالبئر يتكلف تشغيلها سنويًا متوسط 650 ألف جنيه بنظام السولار، بينما إذا جرى تحويلها إلى الطاقة الشمسية، والتي تتكلف 3 ملايين جنيه للبئر الواحدة، ويستمر تشغيلها لمدة 25 سنة دون مصاريف تذكر، وبالتالي ستوفر هذه العملية 2 مليار و400 مليون جنيه على مدار هذه الفترة لخزانة الدولة.

وأضاف وكيل الوزارة أن منظومة الطاقة الشمسية في تشغيل الآبار بمحافظة الوادي الجديد حققت نجاحًا كبيرًا لما تمتاز به المحافظة من نسبة سطوع لآشعة الشمس على مدار العام، بما يُساعد على توفير المصدر الرئيسي لتشغيل الخلايا الشمسية التي تقوم بتوليد الكهرباء التي تحتاجها الآبار، ومن الممكن أن تحقق فائضًا في الإنتاج وهو أحد أنقى مصادر الطاقة المتجددة التي أثبتت فعاليتها بالمحافظة لتكون هي الطاقة المستقبلية التي ستعتمد عليها المحافظة في الحصول على الطاقة الكهربائية.

كما أشار إلى أن الوزارة حاليًا تسعى جاهدة لتوفير تمويل للبدء في تحويل الـ180 بئرًا إلى نظام الطاقة الشمسية خلال الفترة المقبلة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 113742

    عدد المصابين

  • 102103

    عدد المتعافين

  • 6573

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 58928190

    عدد المصابين

  • 40723134

    عدد المتعافين

  • 1392567

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي