إعلان

"الشيشية والنابت" في الليلة الكبيرة لمولد "الفولي" بالمنيا - (صور)

10:22 م السبت 14 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا – محمد المواجدي:

حرص الآلاف من أهالي محافظة المنيا والأخيرى المجاورة على الاحتفال بـ"الليلة الكبيرة" لمولد الفولي، والتي غلب عليها مشهد تناول "الشيشة" ووجبة "الفول النابت".

ورصدت عدسة "مصراوي" تناول عدد كبير من الحضور لـ"الشيشة" داخل خيام المُحبين والمُريدين من أبناء الطرق الصوفية، الذي حضروا إلى مسجد سيدي أحمد الفولي بشارع كورنيش النيل، للاحتفال بمولد صاحب المسجد، الذي توفيَّ منذ 352 سنة.

وافترش المئات من أبناء الطرق الصوفية الشوارع المُحيطة بالمسجد التي تحولت إلى غرفة "معيشة" كبيرة، يتم تناول المأكولات والمشروبات بداخلها.

ويحتفل أهالي مُحافظة المنيا وأبناء الطرق الصوفية من مختلف المحافظات بمولد "علي بن محمد بن علي" والشهير بسيدي أحمد الفولي، الموافق يوم 27 من شهر رجب، الذي يتزامن مع رحلة الإسراء والمعراج.

وِلد "الفولي" عام 990 هجريًا، حضر إلى مصر قادما من اليمن، وتلقى العلوم بالأزهر الشريف، وتتلمذ على يد الشيخ سيدي محمدين يحيى الجركسي، وعمل في التدريس بجامع إسكندر باشا بباب الخلق بمحافظة القاهرة، واشتهر بمهنة بيع الفول، وتزوج من المنيا.

وذاع صيته لما عُرف عنه من تصوف واستقامة وتبحر في علوم الشريعة اللغوية والصوفية الشاذلية، وعاش في المنيا نحو 57 عاما قضاها في تفسير آيات القرآن الكريم، وله مخطوط باسم "تحفة الأكياس في حسن الظن بالناس ".

وتوفيَّ "الفولي" عام 1076 هجريًا عن عمر يناهز 85 عاما، ودُفن في ضريح بزاوية أنشأها في حياته على شاطئ النيل الغربي، ثم إنشاء المسجد في ظل توافد الزائرين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان