إعلان

النعوش العائمة.. القصة الكاملة لرحلة الموت بين ضفتي نيل سوهاج (صور)

12:09 ص الإثنين 12 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:

تطفو على صفحة النهر الهادئة، ذهابًا وإيابًا، شرقًا وغربًا، مع شروق الشمس وحتى المغيب، يتزاحم عليها الأهالي تلاميذ المدارس، والفلاحون، والعمال، وكل من تضطره رحلته إلى المخاطرة بركوب النعوش العائمة.

إنها العبّارات النهرية المتهالكة في محافظة سوهاج، والتي تهدد حياة المئات من ركابها صباحًا ومساءً، في رحلة الموت، التي كشفت عنها حادثة كسر باب عبارة الخزندارية، وسقوط 15 طالبًا في النيل، الخميس الماضي.

تعتبر هذه العبارات وسيلة المواصلات والنقل الوحيدة للعديد من القرى بمحافظة سوهاج، للانتقال إلى الضفة الأخرى من نهر النيل لعدم وجود كباري علوية تربط تلك القرى والمراكز بالجهة الأخرى من النيل .

عَبّارات تقل آلاف المواطنين يوميًا، غير مطابقة لاشتراطات السلامة، وغير صالحة للإبحار وسط غزارة مياه النيل لعدم مطابقتها للمواصفات القانونية، بسبب عدم إجراء الصيانة الدورية اللازمة لها كل فترة، وحمولتها الزائدة عن الحد المسموح به في غفلة شديدة من شرطة المسطحات المائية، ما يهدد بكارثة محتملة في أي لحظة .

يرصد "مصراوي" في هذا التقرير حال العبارات النهرية بمحافظة سوهاج:

المستقل لعَبارة قرية "السكساكة" بمركز طما شمالي محافظة سوهاج، والتي تربط القرية بمركز البداري بمحافظة أسيوط من الجهة الشرقية يجدها عِبارة عن مجموعة من الصاج المتهالك، والحديد والزوايا الحديدية المتلاحمة مع بعضها البعض والمقاعد غير الآدمية والمرسى الذي يعاني منه أصحاب السيارات والشاحنات معاناة شديدة لعدم تمهيده خاصة في فترة السدة الشتوية .

وفي عَبارة "جزيرة الخزندارية" بطهطا، والتي تربط بين مركز ومدينة طهطا، ومركز ساقلته يشتكي الأهالي من عدم كفاية العبّارة الواحدة لشدة الضغط، وحيوية العبارة نظرًا لتميز مركز ومدينة طهطا بالتجارة على مستوى الجمهورية التي تربطه مع كافة مراكز ومحافظات الوجهين البحري والقبلي.

إذ كانت العبارة تنهي عملها اليومي في الساعة الثالثة عصرًا، ونتيجة تواصل بعض أعضاء مجلس النواب مع محافظ الإقليم السابق تمت الموافقة على مد عمل العبّارة حتى الخامسة مساءً، تيسيرًا على المواطنين، وطالب أهالي قرية الخزندارية محافظ سوهاج بتوفير عبارة أخرى لزيادة الطلب على تلك العبارة باعتبارها أهم عبارة نهرية على مستوى المحافظة.

أما عَبّارة "جزيرة الشورانية" بمركز المراغة فتهدد بوقوع كارثة في أي وقت نظرًا لعدم صلاحيتها للإبحار بأي حمولة مهما كان وزنها بسبب تهالكها الشديد في غياب تام من المسئولين، ورغم استغاثات الأهالي الشديدة بضرورة تغييرها حفاظًا على أرواحهم.

فهذه العبّارة شهدت منذ عدة شهور ماضية سقوط شاحنة كبيرة "ترلة" محملة بمواد البناء أثناء صعودها على مطلعها، واستيقظ سكان المنطقة المجاورة لها على صوت غرق الشاحنة في المياه وكسر باب العبارة .

كما يعاني رواد عبّارة الشورانية من وجود عدد من الشباب يتسلقونها، ويصعدون أعلى سطحها، ويقومون بالقفز عراة للاستحمام في مياه النيل خاصة في فصل الصيف نظرًا لارتفاع درجات حرارة الجو، ما يخدش حياء النساء والفتيات مستقلي العبارة .

من جهته ناشد عصام السيد، من سكان جزيرة الشورانية الوحدة المحلية لمركز ومدينة المراغة بالتنسيق مع مركز شرطة المراغة لمنع الشباب الذين يقفون بمرسى العبارة من الناحيتين وخاصة المرسى الغربي بمدينة المراغة بسبب مضايقتهم ركاب العبارة وخاصة الفتيات، إذ ذاع صيت المكان في قرى المدينة أنه يأتي إليه المتسربين نهارًا من مدارسهم ويقضون يومهم، بخلاف كونهم يؤذون المارة .

وأشار إلى أنهم قاموا سابقًا بائتلاف ساعة اللنش النهري "أبوالحجاج"، ما كبّد الدولة آلاف الجنيهات من أجل إصلاحه بعد توقفه عن العمل لأكثر من عام .

أما عبارة مركز البلينا، والتي تربط بين مركزي البلينا غرب النيل، ودار السلام شرق النيل فتعاني من تهالك شديد وتدني مستوى مرساها من الناحيتين وتعثر العديد من السيارات والشاحنات أثناء صعودها العبارة بسبب طبيعة المرسى الرملية والترابية من الجهتين .

من جانبه قال كمال شلبي، سكرتير عام محافظة سوهاج، إنه سوف يتم إنشاء كوبري علوي يربط جزيرة الشورانية بمركز المراغة، مضيفًا أنه سوف يقوم بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية التي في نطاقها عبارات نهرية لتطهير وإصلاح مرسى العبّارات، موضحًا أنه سوف تكون هناك خطة دورية لصيانة وإصلاح العبارات النهرية على مستوى المحافظة حفاظًا على أرواح مستقليها .

ومن أبرز الحوادث التي شهدتها العبارات النهرية بمحافظة سوهاج خلال الفترة الماضية وآخرها هو تعرّض باب عبارة قرية الخزندارية للكسر بعد تلف عامود الواير المتحكم في رفع وإنزال الباب، ما تسبب في سقوط 15 طالبًا من مستقليها في مياه نهر النيل، وتم انتشالهم بمعرفة الصيادين بالفلايك دون تعرضهم لأي أذى أو مكروه .

ومن الحوادث أيضًا تعطّل عبارة قرية السكساكة بمركز طما أثناء حملتها في عرض النهر ما نتج عنه جنوحها في اتجاه محافظة أسيوط شمالاً مسافة حوالي 20 كيلو متر حتى تم إنقاذ الركاب مستقليها باللنشات ، حتى تم إصلاح العطل وإعادتها للمرسى المخصص لها في اليوم التالي .

وسقوط شاحنة محملة بمواد البناء في مياه النيل أثناء صعودها العبارة النهرية بقرية الشورانية بمركز المراغة بسبب كسر باب العبارة، كذلك سقوط سيارة محملة بالماشية من أعلى عبارة الخزندارية منذ عدة أسابيع من ناحية البر الشرقي للنيل دون خسائر أو إصابات بشرية .

وطالب أهالي محافظة سوهاج خاصة من يستقلون العبارات النهرية المحافظ وكافة المسئولين بالتأكد من توافر اشتراطات السلامة والصحة المهنية بكل عبارة، وتوفير فرد من قوة الإنقاذ النهري في كل عبارة لإنقاذ أي حالات غرق أو سقوط أحد الأشخاص من العبارة في مياه النيل خاصة في فترات الذروة في موسم المدارس وأوقات العمل الرسمية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية ظهرًا وقت خروج الموظفين .

فيما يبقى أمل مستقلي العبّارات النهرية بمختلف القرى والمراكز متعلق بمحافظ سوهاج واستجابته لمطالبهم حفاظًا على أرواحهم وأرواح أبنائهم من الغرق في مياه النيل.

من جهة أخرى قال مصدر بالوحدة المحلية لمركز ومدينة طهطا إن آخر صيانة تمت لعبارة الخزندارية كانت منذ حوالي عام، مضيفًا أن العبارة التي تعرض بابها للكسر كانت مستعملة قبل ذلك بمدينة سوهاج، وأنه تم جلبها منذ عدة سنوات، مشيرًا إلى أن مرسى عبّارة الخزندارية به 4 عبارات خردة، وغير صالحين نهائيًا للإبحار، لافتًا إلى أنه يجري حاليًا تصنيع عبارة جديدة لمركز طهطا بمحافظة السويس .

من جانبه قال الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج إنه كلّف رؤساء الوحدات المحلية للمدن والأحياء بمراجعة وسائل النقل النهري بنطاق كل مركز والتأكد من إجراءات الصيانة اللازمة, واتباع إجراءات السلامة المهنية .

وأضاف "الأنصاري" أنه لن يسمح بعمل أي عبارة نهرية أو أي وسيلة نقل نهرى إلا بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان صلاحية تلك الوسيلة للإبحار ونقل المواطنين.

مشيرًا إلى أنه بعد تعرّض باب عبارة الخزندارية بمركز طهطا للكسر الأسبوع الماضي ما تسبب في سقوط بعض المواطنين في مياه نهر النيل دون تعرضهم لأي أذى شدد على رؤساء الوحدات المحلية التي تعمل في نطاق وحداتهم المحلية وسائل نقل نهري بإجراء الصيانة الدورية اللازمة لها لعدم وقوع مثل هذه الحوادث التي تهدد حياة المواطنين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان