إعلان

أصحاب مزارع سمكية بكفر الشيخ: لهذه الأسباب ارتفعت أسعار الأسماك

02:47 م الخميس 30 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

كشف عدد من أصحاب المزارع السمكية، وكبار تجارة الأسماك بكفر الشيخ لـ"مصراوي، مجموعة من أسباب الارتفاع الكبير لأسعار الأسماك بالمحافظة، والتي على رأسها تكاليف الإنتاج، ما أدى لتدشين بعض مواطني المحافظة حملات شعبية، لمقاطعة الأسماك.

وقال علاء حمودة، صاحب مزارع أسماك بالبرلس لـ"مصراوي"، إن تصدير الأسماك، لدول عربية، مثل السعودية، والإمارات، والكويت، وغيرها أول الأسباب الحقيقية لارتفاع الأسعار، "لأن هناك كبار تجار الأسماك، من المتعاملين في البورصة، يشتركون في مزادات الأسماك، ويحصلون عليه بأعلى سعر من أجل تصديره، بحثا عن العملة الصعبة".

وأشار إلى أن أرتفاع أسعار علف الأسماك، من ضمن المشاكل التي تواجه أصحاب المزارع السمكية، كمستلزمات للإنتاج، وبالتالى يلجأ صاحب المزرعة السمكية، إلى رفع سعر الأسماك، بما يتوافق مع حجم تكاليف الإنتاج كالعلف، والعمالة، ومياه الري، والنقل، موضحا أن الأمر في نهايته بالنسبة لتجارة الأسماك، مجرد عرض وطلب على صغار التجار.

ويضيف زكي جعوان، صاحب مزرعة سمكية، أن ارتفاع تكاليف المزارع وراء اضطرارهم لرفع الأسعار، مثل القيمة الإيجارية من الثروة السمكية، والعلف، والعمالة، والسولار، وغيرها من المستلزمات، موضحاً أن أقل مزرعة بها 8 أحواض، وكل واحد منها يحتاج إلى 5 أطنان علف كحد أدنى، بـ6 آلاف جنيه للطن، فيما تحتاج المزرعة 150 كيلو من العلف يوميا.

وأوضح ياسر العسقول، من أهالى مدينة بلطيم لـ"مصراوي"، أن بحيرة البرلس، تعد الحل الوحيد لإنقاذ تجارة الأسماك، واصفا ما يحدث في بلد تشتهر بالأسماك بـ"مهزلة بكل المقاييس"، داعياً الدولة للاهتمام ببحيرة البرلس، من خلال استكمال أعمال التطير بها، والقضاء على ظاهرة صيد الزريعة، حتى تسترد عافيتها وتعود كما كانت من قبل، المصدر الأول لتوريد الأسماك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان