إعلان

مخاوف من فشل منظومة الكارت الذكي في محطات البنزين بالإسكندرية

11:00 م الخميس 12 يناير 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:

سادت حالة من الاستقرار النسبي داخل محطات تموين الوقود بالإسكندرية، اليوم الخميس، بعد مرور 12 يوما على تفعيل منظومة بطاقات البنزين الذكية لصرف المواد البترولية، في ثمانية محافظات كمرحلة أولى على مستوى الجمهورية.

وواصلت محطات البنزين صرف المواد البترولية بطريقة الدفع الفوري المعتادة لأصحاب المركبات الذين لا يملكون بطاقات ذكية، مطالبين إياهم بسرعة استخراجه، فيما تباينت نسبة إقبال السيارات على محطات الوقود، بعد أن أعرب البعض عن قلقهم من احتمالات اختفاء البنزين من المحطات بعد تفعيل المنظومة، لتحقيق أرباح مضاعفة لدى عدد من المتحكمين في سوق المواد البترولية.

وفي نفس السياق فتحت إدارة مرور الإسكندرية أبوابها لاستقبال المواطنين لإنهاء إجراءات إصدار الكارت الذكي لمنظومة التموين وسط إقبال متوسط في الأيام الأولى لتفعيل المنظومة.

وتباينت آراء المواطنين حول المنظومة الجديدة، إذ أبدى محمد إبراهيم، وهو محاسب، شكوكه في أن يقضي الكارت الذكي للبنزين على عمليات تهريب الوقود أو السوق السوداء للمواد البترولية، مستشهدا بما تداولته وسائل إعلام من أخبار عن تعرض منظومة الخبز للاختراق واستغلالها في سحب كميات وهمية من الخبز بالأفران لتحقيق أرباح، علما بأن المنظومة تعمل بالكروت الذكية ولم يحول ذلك دون عمليات التهريب.

وأعرب حسن عبد القادر، سائق تاكسي، عن قلقه من تسبب منظومة البنزين في عودة حالة الزحام والارتباك التي حدثت من قبل أثناء تفعيل منظومة بطاقات الخبز، والتي شهدت وقوع عددا من الأعطال والأخطاء في عمليات الصرف.

فيما أبدت شيماء حسين، مهندسة مدنية، ترحيبها بتفعيل منظومة كروت البنزين، في حالة نجاح المنظومة في الحفاظ على التوزيع العادل للوقود بحيث يكفي كافة قائدي المركبات ويقضي على أزمة الزحام نهائيا بعد القضاء على عمليات التهريب والبيع في السوق السوداء.

من جانبه قال مبارك عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إن منظومة الكارت الذكي للبنزين التي تم تفعيلها في المحافظة بشكل تجريبي مع بداية العام الجديد، لم تؤثر على استمرار صرف المواد البترولية لغير حاملي الكارت، لافتا إلى أن ذلك سيكون بشكل مؤقت لحين استخراج بطاقات لمن لا يملكها.

وأضاف أنه تم تزويد محطات البنزين ببطاقات عامة ذكية مثل المتعامل بها في المخابز، لصرف الوقود لمن لا يملك كارت لحين استخراجه، لافتا إلى أن الهدف من تطبيق الكارت الذكي هو ضبط الكميات التي يتم ضخها بالمحطات لمنع تهريبها مع الاحتفاظ بسعر المواد البترولية الحالية دون تغيير.


وأشار وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إلى أن مهمة المديرية تتمثل في الإشراف على عمليات صرف المواد البترولية بالكارت الذكي في المحطات، نافيا وجود تحديد للكميات أو تغيير في أسعار الوقود بعد تفعيل الكروت الذكية، لافتا إلى أنها تصدر لكافة أنواع السيارات ولكل أنواع الوقود مثل السولار والبنزين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان