إعلان

"بلاك فرايدي".. لا تعرفه كفر الشيخ والمنيا تراه خدعة

11:07 م السبت 26 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ والمنيا - إسلام عمار وريمون الراوي:

فشلت محال كفر الشيخ والمنيا المشاركة في عروض "بلاك فرايدي" في تحقيق إقبال جماهيري يذكر على معروضاتهم، وفيما أرجع بعض أصحاب المحال في كفر الشيخ حالة الكساد التي شهدتها حركة الشراء إلى عدم معرفة المواطنين بالحدث، اختصر الأهالي في المنيا حديثهم عن التخفيضات بجملة "رغي على صفحات فيس بوك".

سامح سلام وهو صاحب محل ملابس في كفر الشيخ، أكد أن محله لم يشهد الإقبال المتوقع رغم العرض القوي الذي قدمه، وقال: "عرض الجمعة السوداء تحقق حرفيًا معي إذ أن الخسارة كانت أكثر من المكسب".

وهو ما اتفقت معه شاهيناز جمعة - صاحبة محل لبيع أدوات تجميل، التي أكدت أن عروض التخفيضات لم تضيف إلى حركة البيع، وقالت: "ظل الوضع على ما هو عليه في حالة ركود".

ويرى محمود عامري وهو موظف من المنيا أن عروض "بلاك فرايدي" مجرد وسيلة لاستقطاب المراهقين، ويقول: "عمرنا ما سمعنا عن بلاك فرايدي غير في الدول الأوروبية، ولما سمعنا هذا العام عنه، كان بمثابة الخدعة".

وهو ما اتفق معه عدد كبير من أهالي المنيا، بينهم سالي نادي ربة منزل قالت: "التخفيضات وهمية.. وكله رغي على فيسبوك.. بعض أصحاب المحال زودوا الأسعار أمام العروض لخداع المشتري وتنشيط حركة البيع".

يذكر أن يوم "بلاك فرايدي" يعود أًصله لعيد الشكر في الولايات المتحدة والذي يوافق الخميس الرابع من شهر نوفمبر. واعتادت المتاجر أن تستقبل هذا اليوم بتقديم خصومات هائلة في يوم الجمعة الذي يلي هذا اليوم فيما يعرف بـ "Black Friday"، حيث تفتح المتاجر أبوابها فجر الجمعة لاستقبال الآلاف الذين يتجمهرون أمام المتاجر في ساعات مبكرة من فجر هذا اليوم.

ورغم أن هذه العادة أمريكية في الأساس، إلا أنها أخذت في الانتشار حول العالم، كما وصلت إلى العالم العربي عام 2014، وأطلق على هذا اليوم في الدول العربية "الجمعة البيضاء".

وتعود تسمية الجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر، وتحديداً خلال الأزمة المالية التي ضربت البلاد عام 1869 حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة إقتصادية في أمريكا.

هذه الكارثة تعافت منها أمريكا عن طريق عدة إجراءات منها القيام بتخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر، ومنذ ذلك اليوم أصبح تقليداً في أمريكا تقوم كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك الى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم.​

فيديو قد يعجبك: