إعلان

لجنة طبية سودانية تحذر من استغلال القوات المتصارعة للبنك المركزي للدم

05:14 م الأربعاء 26 أبريل 2023

السودان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (د ب أ)

حذرت اللجنة المركزية للمختبرات الطبية في السودان اليوم الأربعاء من استغلال المعمل القومي والبنك المركزي للدم "معمل استاك" في قلب العاصمة الخرطوم من قبل واحدة من القوات العسكرية المتصارعة في السودان بعد سيطرتها عليه وتحويله لقاعدة عسكرية.

وأكدت اللجنة أن هذه الخطوة من شأنها أن تقود لكارثة بيئية وطالبت بإخلاء المبنى بشكل عاجل، قبل أن تعود وتؤكد أن البلاد ستواجه أزمة في توفير الدم خلال أيام.

وقالت هيفاء فاروق القيادية باللجنة المركزية للمختبرات الطبية في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن "مبنى بنك الدم تم إخلاؤه قبل خمسة أيام بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وتضرر المولد الكهربائي وتم توزيع مخزون الدم الموجود في بنك الدم رغم محدوديته على عدد من المستشفيات في العاصمة وعدد من الولايات، لنفاجأ أخيرا بسيطرة قوة عسكرية على المعمل بالكامل، الذي بداخله بنك الدم المركزي وتحويله لقاعدة عسكرية".

وحذرت من خطر استهداف مباني المعمل عسكريا وقالت إنه سيقود لكارثة بيئية لاسيما وأن المعامل تحتفظ بعينات لفيروسات ومواد قد تتسبب في انتشار للفيروسات والبكتريا وسط المجتمع السوداني.

ودقت فاروق ناقوس الخطر بخصوص مواجهة البلاد لأزمة حقيقية ببنوك الدم وأكدت أن المخزون الموجود بدأ في التناقص وأن البلاد ستواجه أزمة توفير الدم خلال أيام في حال لم يتم توفير أكياس الدم.

وأكدت أن هناك 40 بنك دم في عموم السودان منها سبعة مركزية يعمل منها ما نسبته 20% فقط بينما خرج باقي البنوك من الخدمة بسبب ندرة الأكياس.

فيديو قد يعجبك: