إعلان

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يندد بالأحكام الصادرة بحق ناشطين حقوقيين في الصين

04:40 م الثلاثاء 11 أبريل 2023

الأمم المتحدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنيف - (د ب أ)

أعرب مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، في بيان صدر اليوم الثلاثاء، عن قلقه إزاء أحكام السجن المطول الصادرة بحق ناشطين حقوقيين صينيين، وقال إنه سيقوم بمتابعة قضيتهما مع السلطات الصينية.

وقضت محكمة في لينشو بمقاطعة شاندونج الصينية بسجن المحامين شو تشيونج البالغ من العمر 50 عاما ودينج جياشي البالغ من العمر 55 عاما أمس الاثنين 14 و 12 عاما على التوالي، بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش.

وقالت المنظمة، في بيان، إنهما تم إدانتهما بتهمة "تقويض سلطة الدولة" في محاكمات أجريت خلف أبواب مغلقة و "شابتها مشاكل إجرائية ومزاعم بسوء المعاملة".

وقال تورك إن الأحكام "تتعارض مع معايير القانون الدولي لحقوق الإنسان"، التي تطالب بعدم مقاضاة الأشخاص بسبب انتقاداتهم لسياسات الحكومة وتتطلب احترام حق المحاكمة العادلة.

وتعهد تورك بمتابعة القضية مع السلطات الصينية، وقال إنه يجب اتخاذ تدابير "لضمان عدم استهداف المدافعين الآخرين عن حقوق الإنسان بسبب ممارستهم لحقوقهم الإنسانية في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي".

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش إلى إلغاء الحكمين. وكان قد تم اعتقال كلا الناشطين من قبل.

وقالت المنظمة إن دينج اعتقل في ديسمبر 2019 بعد أن شارك هو وشو في تجمع لمناقشة الحقوق في مقاطعة فوجيان. وتم اعتقال شو في قوانجتشو، حيث كان قد اختبأ، في فبراير 2020.

وأضافت هيومن رايتس ووتش إن لي كياوتشو، شريك شو وهو ناشط أيضا، محتجز منذ فبراير 2021 بتهمة "التحريض على تقويض سلطة الدولة" وينتظر المحاكمة.

فيديو قد يعجبك: