إعلان

بكين: الصين ليست أكبر دولة دائنة في أفريقيا

11:04 ص السبت 04 مارس 2023

الصين

بكين- أ ش أ

قال "وانج تشاو"، المتحدث باسم الدورة الأولى للمجلس الوطني الـ14 لنواب الشعب الصيني، اليوم السبت، إن الصين ليست أكبر دولة دائنة في أفريقيا، حيث تُظهر بيانات البنك الدولي أن نحو ثلاثة أرباع الديون الخارجية لأفريقيا تأتي من مؤسسات مالية متعددة الأطراف ودائنين تجاريين.

وأضاف "وانج" - خلال مؤتمر صحفي قبيل افتتاح أعمال الدورة، أوردته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - أن الصين لطالما التزمت دائماً بمساعدة الدول الأفريقية على تخفيف أعباء ديونها، رافضاً الإدعاء بأن الصين تخلق ما يُسمى بـ"فخاخ الديون" في أفريقيا.

وفي سياق آخر، قال المتحدث إن حصة الإنفاق الدفاعي للصين في الناتج المحلي الإجمالي حافظت على استقرارها بشكل أساسي لسنوات عديدة، الأمر الذي يعد أقل من المتوسط العالمي وزيادته مناسبة ومعقولة.

وأكد "وانج" أن صياغة وتشريع قانون حماية الأمن القومي في منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة يعتبر علامة فارقة في ممارسة مبدأ "دولة واحدة ونظامان".

وشدد المتحدث على أن الصين تعارض بشكل حازم ممارسات ما يعرف بـ"الولاية القضائية طويلة الذراع"، مشيرا إلى أن بعض الدول مستمرة في إساءة استخدام قوانينها المحلية خارج الحدود، الأمر الذي يعد انتهاكا للقانون الدولي، في مسعى لقمع الكيانات الأجنبية والأفراد الأجانب لأجل مصالحها الذاتية.

وأضاف أن أفعال التنمر هذه مثل "الولاية القضائية طويلة الذراع" تتلقى انتقادا واسعا من المجتمع الدولي. وتعارض الصين هذه الممارسات بشكل حازم.

يشار إلى أن الدورة الأولى للمجلس الوطني الـ14 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني ستعقد في الفترة من 4 إلى 11 مارس الجاري.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: