إعلان

مسؤول فلسطيني يعلن إحراز تقدم عقب الاجتماع مع إسرائيل في شرم الشيخ

10:16 ص الإثنين 20 مارس 2023

حسين الشيخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله - (د ب أ):

أعلن حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، اليوم الإثنين، إحراز "تقدم في بعض القضايا والمسارات" عقب الاجتماع مع إسرائيل في شرم الشيخ أمس الأحد.

وقال الشيخ ، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" ، "اتسمت مفاوضات شرم الشيخ بالصعوبة أمام تمسك الوفد الفلسطيني بموقفه الثابت برفض الخوض بأي مسار أمني أو اقتصادي قبل الوصول لاتفاق سياسي تلتزم إسرائيل من خلاله بوقف الإجراءات الأحادية كافة".

وأضاف الشيخ "حصل تقدم في بعض القضايا والمسارات، وما زال هناك بعض الملفات العالقة والمختلف عليها" دون أن يورد المزيد من التفاصيل.

وشهدت شرم الشيخ أمس الاحد اجتماعا خماسيا ضم ممثلين من الولايات المتحدة ومصر والأردن إلى جانب السلطة الفلسطينية وإسرائيل، على غرار الاجتماع الذي عقد في مدينة العقبة الأردنية في 26 فبراير الماضي.

وفي بيان ختامي للاجتماع أكد المشاركون "التزامهم بتعزيز الأمن والاستقرار والسلام للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، وأقروا بضرورة تحقيق التهدئة على الأرض والحيلولة دون وقوع مزيد من العنف".

وجددت حكومة إسرائيل والسلطة الفلسطينية استعدادهما والتزامهما المشترك بالتحرك بشكل فوري لإنهاء الإجراءات الأحادية لفترة من ثلاثة إلى ستة أشهر.

وحسب البيان ، يتضمن ذلك التزاماً إسرائيليا بوقف مناقشة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة أربعة أشهر، ووقف إصدار تراخيص لأي نقاط استيطانية لمدة ستة أشهر.

كما أكد الجانبان "التزامهما الراسخ بكافة الاتفاقيات السابقة بينهما" واتفقا على "استحداث آلية للحد من والتصدي للعنف والتحريض والتصريحات والتحركات التي قد تتسبب في اشتعال الموقف، على أن ترفع هذه الآلية تقارير لقيادات الدول الخمس في أبريل المقبل عند استئناف فعاليات جلسة الاجتماع في شرم الشيخ".

فيديو قد يعجبك: