إعلان

"حظ سعيد استمتع".. ما هي مهمة ومواصفات "تيران 1" أول صاروخ ثلاثي الأبعاد؟

04:30 م السبت 11 مارس 2023

ما هي مهمة ومواصفات ''تيران 1'' ؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صفوت:

يترقب العالم محاولة إطلاق تجريبية لصاروخ صنع بالطباعة ثلاثية الأبعاد، للمرة الأولى في التاريخ في حدث سيبث للعالم من المحطة الفضائية كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية، مساء اليوم السبت، بين الساعة الواحدة ظهرًا حتى الرابعة عصرًا بالتوقيت المحلي للولايات المتحدة

في حال نجاح المحاولة التجريبية التي أطلق عليها "حظ سعيد، استمتع" (GLHF) يمكن أن يساهم نجاح إطلاقه في إحداث ثورة في صناعة إطلاق الصواريخ. ويحمل الصاروخ الذي أنتجته شركة "ريلاتيفيتي سبيس" اسم "تيران 1".

ما هي مواصفات ومهمة "تيران 1"؟

وفقًا لشركة "ريلاتيفيتي سبيس" فإن نحو 85% من كتلة الصاروخ "تيران 1" صنع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. وتتطلع الشركة إلى أن ترفع هذه النسبة إلى 95%. يبلغ ارتفاع الصاروخ "تيران 1" 33.5 مترًا وقطره أكثر بقليل من مترين. وتضم طبقته الأولى 9 محركات أنتجت بطباعة ثلاثية الأبعاد أيضا، وطبقته الثانية محركا واحدا فقط. بالنسبة لوقود الصاروخ فيستخدم "تيران 1" مزيج من الأكسجين السائل والغاز الطبيعي المسال.

يعمل بواسطة عشرة محركات طراز "Aeon-1" أحدها يقع في المرحلة الثانية. وهي محركات تم تصميمها وصنعها بواسطة شركة "ريلاتيفيتي سبيس" هي محركات ميثالوكس بمعنى أنها تستخدم الميثان كوقود والأكسجين كمؤكسد لها. لنكون أكثر دقة ، يعمل محرك Aeon-1 على LNG (الغاز الطبيعي السائل)، والذي يتكون من 97 ٪ من الميثان مع 3 ٪ الأخرى من الغازات الطبيعية الأخرى.

يوضح موقع "سبيس" أنه بالنسبة للمهمة، فإنها تجريبية بهدف إثبات قدرة الصاروخ بتلك التقنية (الطباعة ثلاثية الأبعاد) قدرة الصاروخ على مقاومة ضغط الإقلاع وجمع أكبر قدر ممكن من البيانات من أجل مواصلة تطوير هذه الصواريخ الأقل كلفة والأسهل تصنيعًا، ولا يحمل الصارون في هذه الرحلة الأولى أي شحنة.

في حال نجاح الإطلاق التجريبي للصاروخ، فإنه سيساهم في تقليل التكاليف وتبسيط عملية التصنيع كما يسهل ويسرع من إنتاج الصواريخ المماثلة إذ تستغرق تلك الطريقة تستغرق 60 يومًا من المواد الخام إلى المنتج النهائي.

وتقول الشركة المصنعة، إن اجتياز هذا الإنجاز سيثبت بشكل فعال أن الصواريخ ثلاثية الأبعاد قابلة للتطبيق من الناحية الهيكلية، بالإضافة إلى النجاح بالفعل إتمام اختبار القبول على الأرض في مصانعها عند هذه الضغوط القصوى.

فيديو قد يعجبك: