إعلان

ألمانيا تدعو لإنشاء محكمة دولية خاصة بالحرب الروسية على أوكرانيا

05:59 م الإثنين 16 يناير 2023

وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لاهاي - (د ب أ)

دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى محاكمة القيادة الروسية أمام محكمة دولية خاصة بالحرب الروسية على أوكرانيا.

وقالت بيربوك اليوم الاثنين في خطاب بأكاديمية لاهاي للقانون الدولي إن المحكمة خارج أوكرانيا يجب أن تستمد أحكامها من القانون الجنائي الأوكراني.

ومن المفترض أن تكون المحكمة قادرة على التحقيق ضد القيادة الروسية ومحاكمتها.

وقالت بيربوك إنها تحدثت مع نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا خلال زيارتها لشرق أوكرانيا الأسبوع الماضي حول إتاحة هذه الإمكانية بالتعاون مع بعض الشركاء، مؤكدة أهمية استكمال ذلك بمكون دولي، موضحة أنه يمكن على سبيل المثال دعم إنشاء مثل هذه المحكمة عبر تقديم دعم مالي من شركاء، وتعزيز شرعيتها ونزاهتها عبر مشاركة ممثلي ادعاء وقضاة دوليين.

وقالت بيربوك إن إنشاء محكمة خاصة "ليس الحل الأمثل، ولا حتى بالنسبة لي. لكن حاجتنا إلى هذا الحل الخاص ترجع إلى أن قانوننا الدولي به ثغرة في الوقت الحالي"، مؤكدة أن هناك حاجة إلى "رسالة واضحة للغاية إلى القيادة الروسية وبالتالي أيضا إلى أي شخص آخر في العالم بأن حربا عدوانية في هذا العالم لن تمر دون عقاب".

وفي الوقت نفسه، اقترحت بيربوك إصلاح القانون الجنائي الدولي من أجل سد فجوة قانونية صارخة، موضحة أنه يجب تعديل الأساس القانوني للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي على المدى المتوسط ​​بحيث يمكن أيضا محاكمة جريمة وقوع حرب عدوانية دون قيود، مضيفة أن أحد أسباب عدم إمكانية ذلك حاليا هو أن لا روسيا ولا أوكرانيا طرف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

فيديو قد يعجبك: