إعلان

سقوط 17 قتيلا خلال ستة أيام من الاحتجاجات في إيران

05:23 م الخميس 22 سبتمبر 2022

احتجاجات ايران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي

حجبت السلطات الإيرانية الوصول إلى تطبيقي انستجرام وواتساب، الخميس، بعد ستة أيام من الاحتجاجات على وفاة شابة أوقفتها شرطة الأخلاق، أسفرت عن مقتل 17 شخصا بحسب حصيلة رسمية.

ونددت منظمة العفو الدولية بال"قمع وحشي" و"الاستخدام غير القانوني لطلقات معدنية والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والعصي لتفريق المتظاهرين".

وقالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء إنه "لم يعد من الممكن الوصول في إيران إلى انستغرام، منذ مساء الأربعاء، وتعطل أيضا الوصول إلى واتساب"، بسبب "أعمال نفذها مناهضو الثورة ضد الأمن القومي عبر شبكات التواصل الاجتماعي هذه".

وكان انستجرام وواتساب التطبيقين الأكثر استخداما في إيران منذ حجب منصات مثل يوتيوب وفيسبوك وتلغرام وتويتر وتيك توك، خلال السنوات الماضية.

وأثارت وفاة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاما، إدانات واسعة في جميع أنحاء العالم ؛حيث نددت المنظمات غير الحكومية الدولية بقمع "وحشي" للتظاهرات.

وعبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأربعاء، من على منبر الأمم المتحدة، عن تضامنه مع "نساء إيران الشجاعات".

وأوقفت الشابة المنحدرة من محافظة كردستان بشمال غرب ايران، في 13 سبتمبر، في طهران من قبل شرطة الآداب بسبب ارتداء "ملابس غير محتشمة"، قبل وفاتها في المستشفى في 16 سبتمبر.

ويقول ناشطون إن أميني تلقت ضربة قاتلة على رأسها، غير أن المسؤولين الإيرانيين نفوا ذلك وأعلنوا عن فتح تحقيق.

واندلعت التظاهرات بعد إعلان وفاتها، وامتدت إلى 15 مدينة وصولا إلى مدينة قم الشيعية المقدسة، جنوب غرب طهران، مسقط رأس المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: