إعلان

بايدن: جورباتشوف كان رجلا ذا رؤية رائعة

10:20 ص الأربعاء 31 أغسطس 2022

جو بايدن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- (د ب أ)

أثنى الرئيس الأمريكي جو بايدن على الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف، الذي توفي في موسكو الثلاثاء، واصفا إياه بأنه "رجل ذو رؤية رائعة".

وقال بايدن في بيان للبيت الأبيض صدر في وقت متأخر يوم الثلاثاء، إن جورباتشوف عمل على تحقيق إصلاحات ديمقراطية في الاتحاد السوفيتي بعد عقود من القمع السياسي الوحشي.

وأضاف: "كانت هذه هي تصرفات قائد نادر .. قائد لديه خيال لرؤية إمكانية تحقيق مستقبل مختلف والشجاعة للمخاطرة بحياته المهنية بأكملها لتحقيق ذلك. وكانت النتيجة عالما أكثر أمانا وحرية أكبر لملايين الأشخاص".

وتابع بايدن، أن الحرب الباردة استمرت بالفعل لما يقرب من 40 عاما عندما وصل جورباتشوف إلى السلطة، مضيفا أن عددا قليلا فقط من كبار المسؤولين السوفييت كان لديهم الشجاعة للاعتراف بأن الأمور بحاجة إلى التغيير.

وقال بايدن، إنه عندما كان عضوا في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، شاهد جورباتشوف يفعل هذا وأكثر.

وأضاف: "بصفته زعيما للاتحاد السوفييتي، عمل (جورباتشوف) مع الرئيس رونالد ريجان لخفض الترسانات النووية لبلدينا، لإغاثة الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين يصلون من أجل وضع حد لسباق التسلح النووي".

ومن جانبه، أشاد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون بجورباتشوف بوصفه "رجل سلام" فتح قراره "طريق الحرية" للروس. وكتب في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي(تويتر) "غير التزامه بالسلام في أوروبا تاريخنا المشترك".

وقال رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته، بوريس جونسون، إنه حزين لسماع نبأ وفاة جورباتشوف.

وأضاف "في زمن عدوان بوتين في أوكرانيا، مازال التزامه الدؤوب بانفتاح المجتمع السوفيتي مثالا لنا جميعا".

فيديو قد يعجبك: