إعلان

مظاهرة للروهينجا في بنجلاديش في ذكرى النزوح الجماعي من ميانمار

05:45 م الخميس 25 أغسطس 2022

النزوح الجماعي من ميانمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دكا - (د ب أ):

احتشد الآلاف من مسلمي الروهينجا اليوم الخميس في مخيمات اللاجئين في بنجلاديش للمطالبة بالعدالة فيما يتعلق بحملة شنها جيش ميانمار ضدهم قبل خمس سنوات.

وأطلق اللاجئون الذين تجمعوا خارج أماكن الإيواء المؤقت في منطقة كوكس بازار جنوب شرقي بنجلاديش شعار "نريد العدالة".

وجاء التجمع الذي شارك فيه أكثر من 10 آلاف شخص لإحياء الذكرى الخامسة للنزوح الجماعي لمئات الآلاف من مسلمي الروهينجا من ميانمار.

وطالب قادة المجتمع بالعودة الآمنة والكريمة للاجئين إلى وطنهم.

وتستضيف بنجلاديش أكثر من مليون مسلم من الروهينجا فروا من الاضطهاد في ميانمار في العقود الماضية، حيث يعيشون في معسكرات بالية بالقرب من الحدود مع ميانمار.

وعبر نحو 750 ألف شخص من هؤلاء اللاجئين الحدود بعد حملة عسكرية شنتها ميانمار ذات الأغلبية البوذية ضد الأقلية في 25 آب/أغسطس 2017.

وقال محمد الزبير، أحد القادة المجتمعيين، خلال مظاهرة حاشدة في مخيم كوتوبالونج – وهو أحد أكبر مستوطنات اللاجئين في العالم: "لا نريد أن نبقى محاصرين داخل المخيمات مدى الحياة، إنه أمر مؤلم ... نريد العودة إلى ديارنا".

وفشلت محاولتان سابقتان لإعادة الروهينجا إلى بلادهم بناء على اتفاق بين بنجلاديش وميانمار في عام 2019 بعد أن رفض اللاجئون عرض العودة لأسباب أمنية.

ودعت الأمم المتحدة اليوم الخميس إلى حل دائم لأزمة الروهينجا.

وقالت المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة نولين هيزر خلال زيارة إلى بنجلاديش: "سوف أواصل الدعوة إلى دور ريادي أكبر لدول المنطقة في دعم بنجلاديش والاستفادة من تأثيرها على ميانمار لتهيئة ظروف مواتية للعودة الطوعية والآمنة والكريمة للاجئين".

فيديو قد يعجبك: