إعلان

في ظل التوتر مع الصين.. وفد من الكونجرس الأمريكي يزور تايوان

06:10 م الأحد 14 أغسطس 2022
في ظل التوتر مع الصين.. وفد من الكونجرس الأمريكي يزور تايوان

مجلس النواب الأمريكي

(دويتشه فيله)

بعدما أثارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي حفيظة بكين عبر زيارة تايوان في وقت سابق هذا الشهر، يقوم وفد أمريكي جديد من الكونجرس بزيارة للجزيرة. وفي ألمانيا رحب زعيم المعارضة بنية بعض النواب بزيارة تايوان.

بعد أيام على إجراء الصين مناورات عسكرية في محيط الجزيرة ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، وصل وفد أمريكي جديد من الكونجرس إلى تايوان الأحد، وفق ما أعلن مسؤولون.

وسيلتقي الوفد المكوّن من خمسة أعضاء بقيادة السيناتور الديمقراطي إد ماركي الذي يمثّل ولاية ماساتشوستس وزير الخارجية جوزيف وو، وفق ما أفادت الوزارة التايوانية.

وقال بيان للمعهد الأمريكي في تايوان إن الوفد سيناقش "العلاقات الأمريكية-التايوانية والأمن الإقليمي والتجارة والاستثمار وسلاسل الإمداد العالمية وتغير المناخ إلى جانب قضايا أخرى مهمة محط اهتمام مشترك". وأشادت الخارجية التايوانية بزيارة الوفد باعتبارها مؤشرا آخر على دفء العلاقات بين تايبيه وواشنطن. وأعربت في بيان الأحد عن "ترحيبها الحار" بالوفد.

ويضم الوفد أيضا النواب الديموقراطيين جون غاراميندي وآلان لوينثال ودون بيير والنائبة الجمهورية أوموا أماتا كولمان ريدواغن، بحسب المعهد. وتعتبر الصينتايوان جزءا من أراضيها وتتعهّد استعادتها وإن بالقوة.

وبعد زيارة بيلوسي، أرسلت بكين على مدى أسبوع سفنا حربية وصواريخ وطائرات إلى المياه والأجواء المحيطة بالجزيرة. ونددت بكين بشدة بزيارة بيلوسي التي كانت أعلى مسؤول أمريكي منتخب يزور تايوان منذ عقود.

واتّهمت تايوان الصين باستخدام الزيارة ذريعة لإطلاق مناورات تتيح لها التدرّب على الغزو. وأجرت بدورها مناورات لمحاكاة الدفاع عن نفسها في مواجهة غزو صيني لجزيرتها الرئيسية. وبينما اختتمت الصين تدريباتها، قالت إنها ستواصل تسيير دوريات في مضيق تايوان.

وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية الأحد أنها رصدت 22 طائرة صينية وست سفن تنشط في محيط مضيق تايوان. وعبرت 11 من هذه الطائرات الخط الأوسط الذي يعد بمثابة خط ترسيم الحدود غير الرسمي بين تايوان والصين علما بأن بكين لا تعترف به.

وفي حدث ذي صلة رحب زعيم المعارضة الألمانية فريدريش ميرتس بالرحلات المزمعة لنواب من البرلمان الألماني إلى تايوان في أكتوبر المقبل.

وقال زعيم حزب المستشارة السابقة أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي: "أنا شخصيا لا أخطط لزيارة في الوقت الراهن لكني أعتبر من الصواب أن تقوم لجنة حقوق الإنسان التابعة للبرلمان الألماني بهذه الرحلة في الخريف".

وأضاف ميرتس: "هناك وفود من البرلمان تسافر إلى تايوان منذ عقود، وليس هناك من وجهة نظري أي سبب على الإطلاق يدعو إلى النظر إلى هذا الأمر في عام 2022 بشكل مختلف عما كان عليه الحال في السنوات والعقود الماضية".

يذكر أن مجموعة الصداقة البرلمانية برلين-تايبيه تعتزم أيضا السفر إلى تايوان مطلع أكتوبر المقبل.

هذا المحتوى من

5 أجهزة لتحضير "السندوتشات" وفطار سريع

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market