إعلان

طالبان تدعو المجتمع الدولي إلى الاعتراف بها ورفع العقوبات عن أفغانستان

07:37 م السبت 02 يوليو 2022

زعماء طالبان

كابول - (بي بي سي)

دعا زعماء طالبان وشيوخ القبائل في أفغانستان عقب اجتماع دام ثلاثة أيام في العاصمة كابول، المجتمع الدولي إلى الاعتراف بالجماعة الإسلامية بصفتها سلطة حاكمة في البلاد، وبرفع جميع العقوبات المفروضة على بلادهم.

وكان رئيس الوزراء الأفغاني بالوكالة الملا محمد حسن آخوند قد افتتح أمس الأول الخميس اجتماعا تقليديا يعرف باسم "اللويا جيرغا" هو الأول من نوعه الذي تعقده الحركة، بمشاركة ما يزيد عن 3500 عالم ديني وزعيم قبلي من الموالين لطالبان.

وتقتصر المشاركة في الإجتماعات التي نظمتها طالبان على الرجال فقط، وهي تعقد خلف أبواب موصدة.

وجاء في قرار صدر في نهاية الاجتماع أن أي معارضة مسلحة لحركة طالبان ستعتبر تمردا، ودعا القرار أيضا المجتمع الدولي إلى الإفراج عن الأموال الأفغانية التي جمدتها الدول المانحة في أعقاب استيلاء الحركة على السلطة في أغسطس الماضي.

وقالت طالبان إن زعيمها هيبة الله أخوندزاده قد ألقى أمس الجمعة كلمة أمام المشاركين في المؤتمر .

وتحذر الأمم المتحدة المجتمع الدولي من أن نصف سكان البلاد مهددون بنقص الغذاء.

وتبحث طالبان عن طريقة للإفراج عن احتياط البلاد من العملة الأجنبية المجمدة حاليا لمساعدة السكان عقب الزلزال المدمر الذي هز البلاد في الشهر الماضي.

لكن الولايات المتحدة تريد ضمانات بأن الأموال ستخصص لمساعدة السكان.

وعلى الرغم من عقد المجلس في ظل إجراءات أمنية مشددة إلا أن وسائل إعلام أفغانية كشفت الخميس عن وقوع انفجار أعقبه إطلاق نار كثيف سمع دويه في منطقة "خوشال خان" في المنطقة الأمنية الخامسة في كابل التي عقد فيها الإجتماع.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: