إعلان

شكري ونظيرته الجنوب أفريقية يؤكدان عمق العلاقات التاريخية

06:11 م الأربعاء 25 مايو 2022

وزير الخارجية سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصر - (ا ش ا)

وقال وزير الخارجية سامح شكري، إن مصر دعمت حركة التحرر في جنوب أفريقيا من نظام الفصل العنصري واستضافت العديد من القيادات وتعتز أنها استضافت المناضل نيلسون مانديلا واستقبلته فيما بعد رئيسا للبلاد، وهي حقبة نعتز بها في ضوء التضامن الذي أظهرته وأدت إلى تحرر أفريقيا بالكامل من الاستعمار.

وأعرب عن قناعته الراسخة بأن التعاون بين مصر وجنوب أفريقيا والتنسيق مع الأشقاء في الدول الأفريقية الأخرى يجعلنا نستطيع أن نعتمد على بعضنا البعض، وأن نعزز من خدمة مصالح شعوبنا لما يسهم في تحقيق الازدهار.. مشددا على ضرورة توظيف إمكانياتنا وقدراتنا البشرية قبل المادية من خلال التكامل والتعاون فيما بيننا لبلوغ أمالنا وطموحاتنا نحو مستقبل أفضل.

ومن جانبها.. أعربت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا عن شكرها لحسن الاستقبال.. مشيدة بالتعاون بين بلادها ومصر اللذين يعدان لاعبين أساسيين في القارة ولديهما نقاط قوة تمكنهما من المساهمة في تعزيز القارة.

وأضافت إننا سوف نستغل الإمكانيات لتحقيق أجندة 2063 .. موضحة أنه تم الاتفاق خلال الاجتماعات على تعزيز التعاون في كافة المجالات خاصة التعليم والبحث العلمي وتمكين المرأة.

وشددت على أهمية التعاون والتكاتف بين الدول الأفريقية من أجل تحقيق التقدم للقارة.. مشيرة إلى ضرورة الاستفادة من الإمكانيات والخبرات التي تتمتع بها مصر في المجال الصحي، حيث أن 70 بالمائة من سكان القارة لم يحصلوا على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وذكرت أن مصر سوف تستضيف الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب 27" وسوف تعمل عل تحقيق خطوات لدفع عجلة التقدم المالي والتمويل فيما يخص المناخ.

وأكدت أهمية دعم إصلاحات الأمم المتحدة والنظر في هيكلة مؤسسة الأمم المتحدة، حيث أن الدول الأفريقية الـ54 غير ممثلين في العضوية الدائمة لمجلس الأمن.

ودرا على سؤال حول التعاون بين مصر وجنوب أفريقيا لمواجهة التحديات التي تجابهها القارة.. قالت الوزيرة الجنوب أفريقية أن القارة لديها العديد من المساحات الصالحة للزراعة ولكنها تعاني من الجوع وعلينا أن نركز على الزراعة وأن نقنع الشباب بأن الفرص الزراعية محرك للاقتصاد، وبضرورة أن يكون طعامنا بأيدينا.

وأضافت أن علينا كمصر وجنوب أفريقيا أن نترجم التحديات إلى فرص.. مشددة على ضرورة تحسين البنية التحتية السيئة في مجال المياه في القارة، واستغلال اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية وأن تتحول أفريقيا نحو الزراعة والصناعة.

ومن ناحيته.. قال الوزير شكري إنه لا بد من تحديد الأولويات والاعتماد على التكامل والتوظيف الحسن للموارد البشرية والإدارة الحكيمة للموارد.. لافتا إلى إمكانية توظيف الفرص المتاحة في إطار التنمية والتنسيق السياسي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: