إعلان

"ذخائرنا تنفد".. الجيش الأوكراني يستعد لـ"معركة أخيرة" في ماريوبول

06:17 م الإثنين 11 أبريل 2022

أوكرانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صفوت:

بعد 40 يومًا من المعارك وحصار مدينة ماريوبول الأوكرانية الساحلية، أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا سيطرتهم على منطقة الميناء الاستراتيجي المدمّر الواقع في جنوب شرق البلاد.

وأعلن رئيس إقليم دونيتسك الانفصالي دينيس بوشيلين، الاثنين أن ميناء ماريوبول أصبح تحت سيطرة قواته بشكل كامل، بعد شهور من المعارك مع القوات الأوكرانية، مشيرًا إلى أن هناك ألغاما كثيرة تركها الجيش الأوكراني خلفه ما يصعب التقدم بشكل رسمي.

وقال إن القوات ستتقدم بحذر حيث أن الألغام موجودة ليس في الطرق البرية فقط بل بالبحر أيضًا. يأتي هذا في وقت توقعت فيه القوات الأوكرانية سقوط المدينة الساحلية ماريوبول.

رسالة "المعركة الأخيرة"

في رسالة للفوج الـ36 من قوات المشاة البحرية في القوات المسلحة الأوكرانية، أعلن استعداده لـ"معركة أخيرة" في مدينة ماريوبول، متوقعًا سقوط المدينة خلال ساعات.

ونقلت "يورونيوز" عن بيان نشره الفوج الـ36 على صفحته بموقع "فيسبوك" قوله: "اليوم ستكون على الأرجح المعركة الأخيرة لأن ذخائرنا تنفذ. سيكون مصير بعضنا الموت وبعضنا الآخر الأسر. نحن نختفي ببطء".

وأضاف الفوج الأوكراني في بيانه: "طيلة أكثر من شهر، حاربنا بدون إمدادات جديدة بالذخائر، بدون طعام ولا ماء. بذلنا ما هو ممكن وغير ممكن"، مشيرًا إلى أن نحو عناصره مصاب بجروح.

وتابع الفوج متوجها إلى الأوكرانيين "لا نعلم ما الذي سيحصل لكننا نطلب منكم حقا أن تتذكروننا بكلمة طيبة".

وقال البيان: "إنه طيلة أكثر من 40 يومًا من المعارك الشديدة صدّنا العدو بشكل تدريجي وحاصرنا ويحاول الآن تدميرنا"، متأسّفًا لغياب المساعدة من قيادة الجيش الأوكراني ومن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأوضح الفوج أنه تلقى لمرة واحدة فقط نحو 50 قذيفة و20 لغمًا وصواريخ مضادة للدبابات لم يزوّد بأي شيء آخر، مضيفًا "لم يكن هناك سوى وعود لم يتم الإيفاء بها".

هجوم واسع النطاق

وفي سياق متصل توقع الجيش الأوكراني اليوم الاثنين، أن تشن القوات الروسية قريبًا جدًا هجومًا واسع النطاق في شرق البلاد الذي بات أولوية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد سحب جنوده من شمال البلاد ومن محيط العاصمة كييف.

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع أولكسندر موتوزيانيك خلال مؤتمر صحفي الاثنين، أنه "بحسب معلوماتنا، بات العدو على وشك إتمام الاستعدادات لهجوم على الشرق. سيقع الهجوم قريبًا جدًا".

وكان الرئيس الأوكراني، طلب أمس الأحد من مواطنيه الاستعداد لقيام روسيا "بعمليات أكبر في شرقي بلدنا" مضيفًا "يمكنهم استخدام المزيد من الصواريخ ضدنا، وحتى المزيد من القنابل الجوية. لكننا نستعد لأفعالهم. سنرد".

يشار إلى أن مدينة ماريوبول الأوكرانية، شكلت هدفًا استراتيجيًا لموسكو، منذ بدء الحرب في 24 فبراير الماضي، إذ يتيح الاستيلاء عليها ربط المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون للروس في الشرق مع شبه جزيرة القرم جنوبي أوكرانيا التي ضمتها روسيا في عام 2014.

فيديو قد يعجبك: