إعلان

السعودية ترحب بالاتفاق السياسي الإطاري في السودان

06:53 م الإثنين 05 ديسمبر 2022
السعودية ترحب بالاتفاق السياسي الإطاري في السودان

علم السعودية

الرياض - (د ب أ)

رحبت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، بالاتفاق الإطاري بين الجيش والقوى السياسية المدنية لتسليم السلطة في السودان.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها اليوم الاثنين "عن تهنئة المملكة بما توصلت إليه أطراف المرحلة الانتقالية في جمهورية السودان الشقيقة من توافق وتوقيع وثيقة الاتفاق الإطاري"، مرحبة "بهذه الخطوة التي ستسهم في تحقيق تطلعات الشعب السوداني الشقيق".

وأكدت الوزارة "ثبات واستمرار موقف المملكة الداعم لكل ما من شأنه تحقيق السلام وصون الأمن والاستقرار والنماء في جمهورية السودان"، مجددة "دعم المملكة للآلية الثلاثية في تسهيل الحوار والمباحثات بين أطراف المرحلة الانتقالية."

وجرى في وقت سابق من اليوم في الخرطوم توقيع الاتفاق الإطاري بين الشق العسكري في مجلس السيادة الحاكم في البلاد، ممثلاً بقائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان، وقوى إعلان الحرية والتغيير المدنية، لإنهاء الأزمة السياسية في السودان وإعادته إلى الحكم المدني.

وينص الاتفاق على انسحاب الجيش من الحياة السياسية لضمان إنشاء نظام ديمقراطي، وتحديد الفترة الانتقالية بعامين منذ لحظة تعيين رئيس وزراء بصلاحيات واسعة من قبل قوى الثورة الموقعة على الاتفاق الإطاري.

كما ينص الاتفاق أيضاً على إطلاق عملية شاملة لإعداد الدستور، وتنظيم عملية انتخابية شاملة بنهاية فترة انتقالية بإشراف أممي ودولي.

يشار إلى أن الترويكا التي تضم أيضا السعودية النرويج والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) رحبت في وقت سابق اليوم الإثنين، بالاتفاق.

وشهد السودان احتجاجات ومظاهرات منذ الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي عام 2021 عندما أطاح البرهان بالحكومة الانتقالية المدنية التي كان يرأسها انذاك عبد الله حمدوك وأعلن حالة الطوارئ.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market