إعلان

رئيس الحكومة اللبنانية: نرفض المزايدات في حادثة قوات "اليونيفيل"

04:57 م الإثنين 19 ديسمبر 2022

لبنان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت- ( د ب أ )

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الإثنين، أن المزايدات في حادثة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان "يونيفيل" مرفوضة .

وقال ميقاتي، خلال لقائه مجلس نقابة المحررين في السراي الحكومي اليوم، إن "المزايدات في هذا الملف مرفوضة وكذلك مرفوض الاستخفاف بخطورة ما حصل أو اعتباره حادثاً عادياً أو عرضياً، الحادثة يجب أخذها بجدية، وإجراء كامل التحقيقات والمحاسبة".

وأضاف "هذا الملف أتابعه مع قيادة الجيش التي تجري التحقيقات اللازمة ونأمل الوصول الى النتيجة قريباً".

وتابع ميقاتي :" لكون الحادثة حصلت خارج نطاق عمليات اليونيفيل، فمن المرجّح أنه لم يكن مخططاً لها".

وأكد ميقاتي "أن الحكومة تلتزم المهام المطلوبة منها دستورياً في مرحلة الشغور في رئاسة الجمهورية، وإلى حين انتخاب رئيس جديد، والأولوية الأساسية هي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ومن ثم تشكيل حكومة جديدة".

وأضاف "انتخاب رئيس جديد للجمهورية لا يعني انتهاء الأزمة، بل يفتح الباب أمام فترة سماح في البلد للوصول إلى حلّ" مشيرا إلى أنه "وفق المعطيات الخارجية هناك شيء ما يتم التحضير له لحل الأزمة ولكن الأمور تحتاج إلى وقت".

وعن عقد جلسات جديدة لمجلس الوزراء بعد ما رافق الجلسة الماضية، من اعتراضات أعلن ميقاتي أنه" عند الضرورة والحاجة سأدعو مجلس الوزراء إلى الانعقاد، وفق الصلاحيات الدستورية المناطة بي، لكن في الوقت الراهن لا شيء طارئاً يستدعي عقد جلسة".

وشدد على "أن وضع جدول أعمال مجلس الوزراء مناط حصراً برئيس الحكومة، ولا شراكة لأحد في هذا الموضوع، وفي حال انعقاد جلسة مجلس الوزراء تتم مناقشة الجدول ويصار إلى التفاهم على ما يقر وما لا يقر".

وأعلن رفضه صيغة "المراسيم الجوّالة" التي يقترحها البعض، لأن لاسند دستورياً لها، مشدداً على أنه "لن يطبق إلا ما ورد في الدستور وروحيته".

فيديو قد يعجبك: