إعلان

السلطة الفلسطينية: تفاهمات نتنياهو مع أحزاب اليمين تهدد بنتائج كارثية

02:44 م الجمعة 25 نوفمبر 2022

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية

رام الله- (د ب أ):

حذرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الجمعة، من أن تفاهمات رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو مع أحزاب اليمين تهدد بنتائج "كارثية" على ساحة الصراع.

وقالت الوزارة الفلسطينية في بيان صحفي، إنها تنظر بـ"خطورة بالغة لتداعيات الاتفاقيات التي يوقعها نتنياهو مع اليمين المتطرف وممثلي الفاشية الإسرائيلية أمثال إيتمار بن غفير واتباعه، خاصة نتائجها الكارثية المحتملة على ساحة الصراع".

وأضافت أن هذه التفاهمات تهدد "ما تبقى من علاقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وبالذات الصلاحيات التي يمنحها نتنياهو لبن غفير وأتباعه في كل ما يتعلق بالأرض الفلسطينية المحتلة والاستيطان والبؤر العشوائية فيها".

وجددت الوزارة، تحذيرها من انعكاسات هذه الاتفاقيات الائتلافية على أية جهود دولية وإقليمية مبذولة لتحقيق التهدئة ووقف التصعيد وإجراءات بناء الثقة، على طريق إحياء المفاوضات بين الجانبين.

وقالت إن "ميليشيا المستوطنين المسلحة واعتداءاتها الإرهابية بدأت تأخذ طابعا جماعيا ومنظما في تشكيلات عسكرية مختلفة، في ظل شعورها بالحماية والدعم والإسناد بعد الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة".

وتابعت أن ذلك "قد يدفعها ويشجعها على ارتكاب المزيد من الانتهاكات والاعتداءات والجرائم بحق المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومقدساتهم".

وطالبت الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي ب"تحمل مسؤولياته لمتابعة هذه التطورات، والضغط على الحكومة الإسرائيلية القادمة لضمان عدم تنفيذ سياساتها العنصرية المتطرفة بشأن القضية الفلسطينية".

ووقع حزبا الليكود الذي يتزعمه نتنياهو و"عوتسما يهوديت" برئاسة إيتمار بن غفير على اتفاق ائتلافي ضمن مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت مطلع الشهر الجاري.

وبموجب الاتفاق سيتولى بن غفير، حقيبة الأمن الداخلي مع صلاحيات واسعة، بما في ذلك مسؤولية شرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية.

يأتي ذلك فيما أصيب عشرات الفلسطينيين اليوم الجمعة، في مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي اندلعت في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية خلال المسيرات الأسبوعية المنددة بالاستيطان، بحسب ما أعلنت مصادر فلسطينية.

وذكرت المصادر أن أشد المواجهات اندلعت في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا وبيت فوريك في نابلس أسفرت عن عدد من الإصابات بالرصاص المطاطي والاختناق، فيما جرت مواجهات مماثلة في بلدة كفر قدوم في قلقيلية ومحيط رام الله.

فيديو قد يعجبك: