إعلان

إصابة 80 شخصًا على الأقل جراء زلزال بقوة 5.9 درجة غربي تركيا

08:11 م الأربعاء 23 نوفمبر 2022

زلزال

أنقرة - (د ب أ)

أصيب 80 شخصا على الأقل عندما ضرب زلزال بقوة 9ر5 درجة على مقياس ريختر غربي تركيا، في وقت مبكر صباح اليوم الأربعاء، حسبما أفادت قناة "تي ار تي" الإخبارية الرسمية.

وذكرت شبكة "سي.إن.إن. ترك" التركية أن شخصا واحدا أصيب بإصابات خطيرة، بعد أن قفز من النافذة مذعورا.

وذكرت وكالة الحماية المدنية التركية "آفاد" أن مركز الزلزال، وقع في محافظة "دوزجه"، على البحر الأسود، إلا أن السكان شعروا بالزلزال، في أماكن بعيدة، مثل اسطنبول، على بعد حوالي 200 كيلومتر من "دوزجه" وأنقرة، حوالي الساعة الرابعة صباحا (0100 بتوقيت جرينتش).

وذكرت آفاد أن 100 هزة ارتدادية على الأقل أعقبت الزلزال.

وسجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال عند 1ر6 درجة، في حين تحدث المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل عن زلزال بقوة 6 درجات.

وقال والي ولاية "دوزجه" فاروق أوزلو لشبكة "سي ان ان ترك" إن المواطنين شعروا بالذعر من الزلزال إلا أنه لم يتم تسجيل أي وفيات أو إصابات خطيرة. وأضاف أنه لم تقع إضرار كبيرة بالمباني حتى الآن.

وتقع تركيا على العديد من الصفائح التكتونية، مما يجعلها نقطة ساخنة للنشاط الزلزالي. وضرب واحد من أخطر الزلازل في السنوات الماضية في أكتوبر 2020 مدينة إزمير على بحر إيجه، وتسبب في وفاة أكثر من 100 شخص.

وفي نوفمبر 1999، أسفر زلزال بلغت قوته 3ر6 درجة عن مقتل نحو 900 شخص في دوزجه. وفي سبتمبر من العام نفسه، أودى زلزال قوي بشكل خاص بلغت شدته 4ر7 درجة بحياة أكثر من 17 ألفا و100 شخص في المنطقة المحيطة بمدينة إزميت الصناعية، على بعد حوالي 130 كيلومترا.

ويتوقع خبراء أيضا زلزالا قويا في أكبر مدينة تركية، وهي مدينة اسطنبول، في المستقبل القريب.

فيديو قد يعجبك: