إعلان

إثيوبيا: عازمون على استئناف مباحثات سد النهضة مرة أخرى

09:23 م الأربعاء 21 أبريل 2021

السفير الإثيوبي في القاهرة ماركوس تيكلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد صفوت:

قال السفير الإثيوبي في القاهرة ماركوس تيكلي ريكي، إنه لا يعتقد مشاركة أي أطراف أخرى في مفاوضات سد النهضة، التي يرعاها الاتحاد الأفريقي.

وأضاف ريكي في مقابلة مع فضائية "العربية" اليوم الأربعاء، إن بلاده لا ترى سببًا لإخراج مفاوضات سد النهضة خارج مظلة الاتحاد الأفريقي.

وقال السفير الإثيوبي في القاهرة إن بلاده لا تُعرقل المفاوضات، مُعلنًا عزم إثيوبيا على استئناف المباحثات مرة أخرى وانفتاحها على مشاركة المعلومات بشأن سد النهضة.

وزعم السفير الإثيوبي، أن عملية الملء الثاني لسد النهضة لن تسبب ضررًا كبيرًا على دولتي المصب (مصر والسودان) مؤكدًا عزم بلاده البدء في عملية الملء الثانية في يوليو وأغسطس المقبلين.

وأعلنت إثيوبيا عزمها البدء في الملء الثاني للسد دون التوصل لاتفاق، ويُعد ملء السد وتشغيله أبرز النقاط الخلافية الحساسة بين إثيوبيا من جهة وكل من مصر والسودان من جهة أخرى.

واتهمت القاهرة والخرطوم، أديس أبابا بشأن فشل المفاوضات المستمرة منذ نحو ١٠ سنوات، وحملتها مسؤولية فشل المفاوضات بسبب تعنتها.

وفشلت مفاوضات مصر والسودان وإثيوبيا في جولتها الأخيرة التي عقدت في عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية كينشاسا مطلع الشهر الجاري، في التوصل لاتفاق ملزم حول السد الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق وتخشى القاهرة والخرطوم من تأثيراته السلبية المحتملة.

واقترحت إثيوبيا اليوم الأربعاء عقد اجتماع لمكتب جمعية الاتحاد الأفريقي؛ لإنهاء الجمود بشأن محادثات سد النهضة، ورأت أن الطريق ما زال مفتوحًا لعقد مباحثات بشأن أزمة سد النهضة.

وأعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الأربعاء، عن اقتراح جديد من أجل "إنهاء أزمة المحادثات التي توقفت في الكونغو دون الوصول إلى نتائج". وأفادت الخارجية بأن "المفاوضات الثلاثية في إطار عملية يقودها الاتحاد الأفريقي، لا تزال هي السبيل الأفضل لتحقيق نتائج مرضية".

فيديو قد يعجبك: