إعلان

مقرر خاص أممي يحث على عقد قمة طارئة لتجنب تفاقم الأزمة في ميانمار

06:40 م الخميس 25 مارس 2021

انقلاب ميانمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنيف- (أ ش أ):

حذر المقرر الخاص للأمم المتحدة المعنى بحالة حقوق الإنسان فى ميانمار توم أندروز من أن وتيرة ونطاق الرد الدولي على الانقلاب في ميانمار لا يرقى إلى المستوى المطلوب لتجنب أزمة متفاقمة، داعيا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بما في ذلك تلك الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين إلى عقد قمة طارئة لجميع أصحاب المصلحة.

وقال أندروز - في بيان له اليوم الخميس في جنيف - إن الأوضاع فى ميانمار تتدهور ومن المرجح أن تزداد سوءا دون استجابة دولية قوية وفورية لدعم من هم تحت الحصار، مشيرا إلى أنه من الضروري أن يستجيب المجتمع الدولي للنداء الأخير للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس من أجل استجابة دولية حازمة وموحدة.

وأشار اندروز إلى أنه ومع ذلك فإن العقوبات المحدودة التى تفرضها الدول الأعضاء لا تحد من وصول المجلس العسكري الى الايرادات التي تساعد في الحفاظ على أنشطته غير القانونية، لافتا إلى أن بطء وتيرة الدبلوماسية لا يتماشى مع حجم الأزمة.

المقرر الاممى في بيانه نوه الى ان النهج التدريجي للعقوبات ترك الأصول التجارية الأكثر ربحا للمجلس العسكري في ميانمار سالمة ودعا توم اندروز الى استبداله بعمل قوى يتضمن هجوما دبلوماسيا مصمما لمواجهة اللحظة ، مشددا على انه يتلقى تقارير تشير إلى أن الوضع فى ميانمار معرض لخطر الخروج عن السيطرة وحذر من زيادة كبيرة في الخسائر فى الارواح.

وأعرب المقرر عن خشيته من أن يتدهور وضع حقوق الانسان فى ميانمار بشكل اكبر وتزداد معدلات جرائم القتل والاختفاء القسرى والتعذيب اذا لم يكن هناك حل دبلوماسى مركز بما فى ذلك استضافة قمة طارئة تجمع جيران ميانمار والبلدان التى لها تأثير كبير فى المنطقة.

وأشار المقرر الخاص الأممى إلى أنه من الأهمية أن يرى شعب ميانمار وقادة ونشطاء المعارضة أن المجتمع الدولي يعمل من أجل التوصل الى حل دبلوماسي لدعم حركة العصيان المدنى السلمية، مضيفا أن مسار العمل المشترك والذى يشمل المقاومة السلمية المحلية والضغط المستمر والزخم الدبلوماسي الدولي سيكون له فرصة اكبر للنجاح من حمل السلاح وسينقذ عددا لا يحصى من الارواح.

وأكد اندروز أن الدول الأعضاء لديها فرصة لإظهار هذا البديل، محذرا من أن النافذة التي يمكن من خلالها تحقيق ذلك تغلق بسرعة وأعرب عن خشيته من أن المجتمع الدولي لم يتبق له سوى وقت قصير للعمل.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: