إعلان

صحف إسرائيلية: فشل المفاوضات القطرية مع حماس.. وهل يتم إدانة نتنياهو؟

11:17 ص الخميس 27 أغسطس 2020

نتنياهو وتميم بن حمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - محمد إبراهيم:
تعددت الموضوعات المنشورة اليوم الخميس في الصحف الإسرائيلية، حيث فشلت المفاوضات القطرية مع حركة حماس، فيما تتواصل فضائح رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" بلا توقف.

من ناحية أخرى تتواصل الجهود الأمريكية والإسرائيلية المشتركة؛ لإبرام اتفاق السلام مع الإمارات قريبًا، الأمر الذي يزيد من دقة المشهد السياسي الآن بإسرائيل.

فشل المفاوضات القطرية مع حماس

البداية مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" التي قالت في تقرير لها، إن اللقاء -الذي جمع بين السفير القطري محمد العمادي وقيادة حركة حماس بغزة-، انتهى دون أي تقدم، مشيرة في ذات الوقت إلى أن المفاوضات مستمرة بين الأطراف ولم تفشل، وسيتم استكمالها في الأيام القادمة.

وأوضح "أليكس فيشمان" المحرر العسكري للصحيفة أنه ونظرًا لعدم إحراز تقدم فلن توزع المنحة حاليًّا، لافتًا إلى أن حركة حماس قدمت للمبعوث القطري مطالب جديدة، ومن بينها إدخال أجهزة تنفس ومعدات لإجراء فحوصات "كورونا"، وهذه المطالب ستنقل إلى إسرائيل.

ونقلت مصادر للصحيفة إنه وفي ذروة كل هذا فإن وحدات البالونات المتفجّرة تلقت وفي ذات الوقت قرارًا بتكثيف اعتداءات البالونات ضد المزارع الإسرائيلية، وهو ما يأتي بهدف الضغط على إسرائيل حتى يتم إدخال المعدات الطبية التي طلبتها حماس.

التحقيقات مع نتنياهو

ومن هذا الموضوع إلى رصد تداعيات الحوار الأخير الذي أجراه المفتش العام السابق للشرطة "روني الشيخ"، وهو الحوار -الذي أجرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الأسبوعي الأخير-، وأشار فيه "الشيخ" إلى -وبحكم خبرته الأمنية- أن "نتنياهو" سيحاكم وسيدان حال تقديم أوراق قضيته إلى العدالة، الأمر الذي أثار جدلاً واسعًا في إسرائيل.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" المقربة من "نتنياهو"، -في تقرير لها-، إن تصريحات "الشيخ" تأتي في ظل تصاعد المناكفة السياسية بين مختلف الأطراف في إسرائيل، وقال مصدر قضائي للحكومة، إن هذه التصريحات موجهة في هذا الوقت الذي تتصاعد فيه الأزمات بين حزبي "أزرق أبيض" وبقية عناصر الائتلاف الحكومي، الأمر الذي يفرض ضرورة معاقبة "الشيخ".

وأوضح المصدر أن نتنياهو يتعرض لما أسماه بمحاولات تشويه لسمعته، وهي المحاولات التي لم تهدأ رغم الجهود السياسية لاحتوائها، غير أن الواضح حتى الآن أنها مستمرة ومتواصلة بلا توقف.

وطالبت الصحيفة الإسرائيليين بعدم الإنصات أو الاستماع لهذه التصريحات، مشيرة إلى خطورتها وإنها تعتبر تصريحات موجهة؛ لتحقيق بعض من الأهداف السياسية فقط.

جدير بالذكر أن صحيفة "إسرائيل اليوم" تعتبر الأوسع انتشارًا في إسرائيل، وتوزع بالمجان من أجل مواجهة شعبية صحيفة "يديعوت أحرونوت"، وتهدف فقط إلى تحسين صورة "نتنياهو" وحزب "الليكود" في المجتمع الإسرائيلي. وتمتلك الصحيفة عائلة الملياردير الأمريكي "أدلسون" والذي يعتبر من أكثر المقربين إلى حزب "الليكود وبنيامين نتنياهو".

F35

ومن هذا الموضوع إلى قضية الطائرات F35 التي ترغب دولة الإمارات في شرائها من الولايات المتحدة وتتخوف جهات في إسرائيل من اقتناء الإمارات لها، حتى لا يحدث ذلك خللا استراتيجيًّا في التفوق الجوي الإسرائيلي، وقالت صحيفة "معاريف" إلى أن الكثير من المسؤولين الإماراتيين حاولوا خلال الفترة الأخيرة إقناع الولايات المتحدة بإمكانية امتلاك هذه الطائرات، خاصة وأن لإسرائيل والإمارات أعداء مشتركين، بحسب الصحيفة، الأمر الذي سيمثل أهمية لامتلاك الإمارات لهذه الطائرات المتطورة.

وقال مصدر عسكري للصحيفة، إن إسرائيل تثق في إمكانية استخدام الإمارات السلمي لهذه الطائرات، الأمر الذي يزيد من أهمية خطوة امتلاك أبوظبي لها خاصة مع إقدامها على إبرام اتفاق سلام مع إسرائيل.

فيديو قد يعجبك: