إعلان

الكويت تعلن إجراءات جديدة وشديدة لمواجهة تفشي كورونا

11:49 م السبت 21 مارس 2020

أنس الصالح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الكويت - (أ ش أ)

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح، تطبيق حظر التجول الجزئي خلال الفترة من 5 مساء إلى الرابعة صباحًا، اعتبارًا من غد الأحد وحتى إشعار آخر.

وأوضح الصالح - في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم السبت، بقصر السيف، عقب الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء الكويتي - أنه تقرر فرض حظر التجول الجزئي، لعدم الالتزام بالقواعد والاجراءات الاحترازية التي وضعتها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وحذر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح، من أنه سيتم تطبيق القانون بشكل صارم على كل من يخالف قرار حظر التجول، سواء من قبل المواطنين او المقيمين، داعيا الجميع الى الاتزام بالقرار، حفاظا على صحة جميع من هم على أرض الكويت.

وأضاف الصالح أن مجلس الوزراء الكويتي، قرر أيضا تمديد العطلة بالقطاع الحكومي لمدة أسبوعين إضافيين؛ وذلك في إطار الاجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.

ولفت إلى أنه بالنسبة للفئات المستثناه من قرار حظر التجول، تم إصدار هويات للجهات التي تتطلب طبيعة عملها الدوام خلال فترة الحظر، والتي تعمل في خدمة المواطن والمقيم، مؤكدا ان الحكومة حاولت تفادي قرار حظر التجول، الا أن عدم الالتزام بالمنازل، دفعها الى اقراره ابتداء من الخامسة من مساء يوم غد الأحد.

وبالنسبة لموقف الصحفيين والاعلاميين من قرار حظر التجول، أوضح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي، انه سيتم التنسيق مع الدفاع المدني، لاصدار الهويات الصحفية التي تتيح لهم حرية التنقل خلال فترة الحظر.

وحذر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح، من أن كل من سيخترق فترة حظر التجول، سيعاقب وفقا للمادة 15 من قانون الدفاع المدني، والتي تقضي بفرض غرامة 10 الاف دينار كويتي والسجن لمدة ثلاث سنوات لكل من لم يلتزم بقرار الحظر.

وفيما يتعلق بموقف المقيمين المخالفين لقواعد الإقامة، قال الصالح إنه سيصدر يوم غد قرار من وزارة الداخلية، بإعفاء كل من يتقدم الى إدارة شئون الاقامة لطلب المغادرة، من غرامة مخالفة قواعد الاقامة.

ومن جانبه، قال وزير التجارة والصناعة الكويتي خالد الروضان، إن المخزون الاستراتيجي من السلع والمواد الغذاية متوافر في جميع الجمعيات الاستهلاكية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه سيتم صرف السلع سواء للمقيمين أو المواطنين بكميات محددة، في ظل الخشية من اندفاع البعض لتخزين السلع بشكل مبالغ فيه.

وأكد الروضان أن المخزون الطبي أيضا من الكمامات والمطهرات والمعقمات، يكفي كافة المواطنين والمقيمين لفترة طويلة، داعيا الجميع الى عدم الخوف والهلع من أى نقص، سواء بالمخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية او المواد والمستلزمات الطبية، والتي تكفي لفترة تتراوح ما بين 6 و7 أشهر.

وبدوره، قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، إنه تم الانتهاء من جميع الخطط الخاصة بعودة المواطنين الكويتيين المتواجدين في الخارج، مطمئنا جميع الأسر الكويتية على عودة أبنائها قريبا إلى أرض الوطن.

وأضاف أنه تم التنسيق والتعاون مع الجهات والقطاعات الكويتية المختلفة، من أجل اجلاء المواطنين الكويتيين في الخارج، ومن بينها وزارات الصحة، والداخلية، والدفاع، والإدارة العامة للطيران المدني، وفقا لتقييم السلطات الصحية في الكويت.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان